رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خاص | رئيس المترو الأسبق يكشف تفاصيل أول دراسة لزيادة أسعار التذاكر

خاص | رئيس المترو الأسبق يكشف تفاصيل أول دراسة لزيادة أسعار التذاكر

أخبار مصر

المهندس علي حسين - رئيس شركة المترو الأسبق

بعد ساعات من نفي السيسي

خاص | رئيس المترو الأسبق يكشف تفاصيل أول دراسة لزيادة أسعار التذاكر

أحمد عطية 26 أغسطس 2014 07:40

كشف المهندس علي حسين، رئيس شركة المترو الأسبق، لـ"مصر العربية" عن تفاصيل أول دراسة أجراها حول أسعار تذاكر المترو فى عام 2012، وقدمها لوزير النقل حينئذ الدكتور جلال سعيد والدكتور رشاد المتيني.


وتشمل الدراسة مقارنة لأسعار أتوبيسيات النقل العام والميني باص والميكروباص والتاكسي بسعر تذكرة المترو، وذلك من خلال جهاز مستقل، هو جهاز النقل الحضرى التابع لوزارة النقل، وذلك لوضع تسعيرة موحدة لتعريفة الركوب بكل وسيلة حتى لا تجور إحداها على الأخرى مثلما يحدث الآن، حيث يواجه المترو زحاما كبيرا مقارنة بأتوبيسات النقل العام والميكروباص، لأنه الأرخص والأسرع، خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود، بحسب الدراسة.

وقال حسين، فى تصريح لـ"مصر العربية"، إن المترو واجه تحديات كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية منها زيادة أعباء الصيانة للوحدات المتحركة والمحطات، وكذلك المطالب الفئوية التى رفعت بند الرواتب والمكافآت من 9 ملايين جنيه عام 2009 إلى أكثر من 25 مليون جنيه حاليا، إضافة إلى الانفلات الأمنى الذى أدى إلى تسرب كبير فى إيرادات المترو وإغلاق بعض المحطات.

وأوضح أن الدراسة التى قدمها لوزارة النقل بعد موافقة الجمعية العمومية اقترحت مشروعين لرفع أسعار التذاكر، الأول يشمل زيادة نصف جنيه فقط على جميع الخطوط، والثانى تقسيم محطات المترو إلى مراحل، الأولى 9 محطات بقيمة جنيه واحد، والثانية 18 محطة بقيمة جنيه ونصف، والثالث لجميع المحطات بقيمة جنيهين اثنين.

وأكد رئيس شركة المترو الأسبق أنه لا جدوى من زيادة الأسعار ما لم يتم إصلاح ماكينات التذاكر بجميع المحطات، خاصة الكبيرة منها، وزيادة الدعم للمشرفين والأمن والمفاجئين بالقطارات والمحطات.

وطالب بمقارنة إيرادات المترو فى عام 2010، وهى أكثر السنوات ارتفاعا فى إيرادات المترو، بالسنوات اللاحقة لها لدراسة أوجه التقصير والخلل، لافتا إلى أن شهر مارس 2012 شهد أكبر إيراد فى تاريخ المترو بقيمة 42 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن إعلان رئيس المترو الأسبق لتفاصيل دراسته يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، أن الدولة ستواصل دعم المواصلات العامة بما فيها أسعار تذاكر مترو الأنفاق ليظل سعر التذكرة جنيهًا واحدًا فقط.

وقال السيسي، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف، إن «سعر تذكرة المترو سيظل يحظى بالدعم ولن تطرأ عليها أي زيادة تقديرا للصعوبات الاقتصادية التي يواجهها من يستخدمون المترو في الوقت الحالي».

وأشار إلى أن سعر تذكرة المترو لم يطرأ عليه أي زيادة منذ تدشين أول خط للمترو في الثمانينيات من القرن الماضي.


اقرأ أيضا:

رئيس المترو: أجرة التوك توك 5 جنيهات.. ولابد من زيادة التذكرة

رئيس المترو: فتح محطة السادات قرار سيادى

المترو: ﻻ بديل عن رفع سعر التذكرة ..والمواطن هنسمعه موسيقى

قوى ثورية: رد الفعل على رفع تذكرة المترو سيكون عنيفا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان