رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الكهرباء: مشاكل التشغيل ونقص الوقود وراء العجز

وزير الكهرباء: مشاكل التشغيل ونقص الوقود وراء العجز

أخبار مصر

وزير الكهرباء

في اجتماع وزاري

وزير الكهرباء: مشاكل التشغيل ونقص الوقود وراء العجز

حسام إبراهيم 25 أغسطس 2014 19:38

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، على مشاركة القطاع الخاص للاستثمار في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، من خلال سياسة تحديد تعريفة التغذية، واتفاقية شراء الطاقة.

كما وافق المجلس على عرض الدراسة على المجموعة الاقتصادية لاعتماد الشروط المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى الدراسة القانونية لاتفاقية الشراء، حتى يمكن إعلانها لقطاع المستثمرين.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن هناك عروضا من شركات متعددة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ﻻفتا إلى أن المستثمرين يشعرون بأن حركة الاستثمار في مصر إيجابية، خاصة بعد الإعلان عن مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وهناك إقبال حاليا على الاستثمار في مصر.

 

وأوضح شاكر خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، أن أسباب العجز في الطاقة الكهربائية المنتجة ترجع إلى ظروف طبيعية، ومشاكل تشغيل، ونقص في الوقود، مشيرا إلى أنه تم وضع جدول لجميع المحطات على مستوى الجمهورية، يشمل ما يتم فيها من أعمال صيانة، وما تحتاجه من وقود وما سيتم استرداده من طاقتها الإنتاجية.

كما أكد وزير الكهرباء أنه تم التنسيق مع وزارة البترول لزيادة كميات الغاز الطبيعي، ورفع الضغوط أمام محطات شمال القاهرة، واستكمال أعمال الصيانة العاجلة، وسيؤدي ذلك إلى استرجاع قدرات بمقدار 2560 ميجاوات بنهاية شهر أغسطس، إضافة إلى 520 ميجاوات في سبتمبر و1080 ميجاوات في أكتوبر، بإجمالي قدرات  4160 ميجاوات.

 

وأشار إلى أنه من المنتظر إضافة وحدات بقدرات 3350 ميجاوات ابتداء من سبتمبر المقبل وحتى نهاية 2015، مضيفا وجود تكثيف للجهود وتوفير للوقود من البترول وزيادة في جهود العاملين بوزارة الكهرباء في الوقت الراهن لإدراكهم المسئولية، وهو ما أدى إلى تحسن الموقف في الأيام القليلة الماضية.

 

وفى نفس السياق، عرض وزير البترول الخطوات التي قامت بها الوزارة لزيادة ضغوط الغاز للمحطات في الفترة الأخيرة.

 

وخلال الاجتماع كلف رئيس مجلس الوزراء وزير البحث العلمي بالاهتمام بملفين مهمين، وهما الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية المياه.

 

كما وجه محلب بضرورة الاهتمام بالشكاوى الواردة إلى الخطوط الساخنة التابعة للوزارات، ومحاسبة أي مسئول يقصر في عمله بهذه الخدمة، قائلا: "هذه مصداقية ولن نضحك على الناس، وسأتابع هذا الملف بنفسي".

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان