رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. متجولو الجيزة: هنرتكب جناية لو اتعاملنا زي بتوع وسط البلد

طالبوا بنقلهم لمكان يضمنون فيه البيع..

بالفيديو.. متجولو الجيزة: هنرتكب جناية لو اتعاملنا زي بتوع وسط البلد

أسماء أبوبكر 25 أغسطس 2014 15:36

لو عاوزين للبلد شكلا حضاريا فعليهم أولاً أن يخصصوا لنا مكانا حضاريا يمكننا من كسب قوت يومنا، فمن اﻷولى أن يتم معاملة الإنسان بشكل حضاري قبل الشوارع". بهذه الكلمات أبدى الباعة المتجولون بميدان الجيزة آرائهم في ما حدث بشأن زملائهم في منطقة وسط البلد والعتبة، بعد نقلهم لسوق الترجمان.

"مصر العربية" تجولت وسط الباعة ليؤكدوا لنا رفضهم لما اعتبروه ظلمًا لزملائهم، في البداية يقول محمد، بائع متجول بالجيزة: "أنا لا أمانع على الإطلاق من أن يكون للبلد شكل حضاري كما يريدون، فجميعنا نرغب في أن يكون لبلدنا شكل يليق بها، لكن قبل كل ذلك لابد أن يوفروا لنا سوقا حضاريا ومكانا حضاريا ويعاملونا بشكل متحضر".

واستنكر بعض البائعين نقل زملائهم من منطقة وسط البلد لسوق الترجمان معتبرين أنه "وكر للبلطجية" ولا يوصف إلا بأنه صحراء لا بيع فيها وﻻ شراء، على حد وصفهم.

وأضاف بائع آخر: "أنا محبب ما على إني يكون لي مكان متخصص وشكل مقنن وشرعي، بس دا ميكونش على حساب حركة البيع والشراء بتوفير مكان يتردد علية الزبائن، وليس كما تم مع بائعي العتبة ووسط البلد".

وطالب إبراهيم، أحد الباعة، المسؤولين بأن يستغلوا مئات الكيلو مترات المتواجدة أسفل الكباري وتخصيص أكشاك خاصة بالبائعين، كما تلقوا وعود في وقت سابق من عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأضاف: "من الممكن برضو أن يخصصولنا أكشاك خاصة بينا واﻷكشاك دي هتكون بشكل مقنن وهتحمينا وهتنضف الشوارع".

ويقول حسام فتحي، أحد الباعة "لو تمت معاملتنا مثل بائعي العتبة ووسط البلد هصبح قاتل أو بلطجي، لو أتعمل معانا زي ما أتعمل مع زمايلنا في العتبة ووسط البلد ونقلونا لمكان زي الترجمان دا اللي مفهوش بيع وﻻ شراء أنا هرتكب جناية ويمكن أقتل الرائد وﻻ أمين الشرطة اللي جاي عشان يشيلني من مكاني".

كما وصف فتحي قرارات الحكومة تجاههم بالظالمة وغير المسؤولة، قائلا: "هو إحنا ليه منتعاملش زي موظفين الحكومة دول كل شوية يتظاهروا عشان مرتباتهم تزيد والحوافز، وبيتعاملوا على إن دا حق ليهم، إنما إحنا ملناش أي مطالب غير أن الحكومة تسبينا في حالنا نبيع عشان نسدد الشيكات ووصوﻻت اﻷمانة اللي علينا بتمن البضاعة دي عشان نرفع نعيش".

شاهد الفيديو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان