رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الحق في الدواء" : 2500 جنيه لعلاج الهيموفيليا لا تكفي

الحق في الدواء : 2500 جنيه لعلاج الهيموفيليا لا تكفي

أخبار مصر

مرضى الهيموفيليا

"الحق في الدواء" : 2500 جنيه لعلاج الهيموفيليا لا تكفي

بسمة الجزار 25 أغسطس 2014 13:11

قال محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء: إن الهيموفيليا هو أحد الأمراض الوراثية والخطيرة التي تحتاج لمتابعة مستمرة ومتواصلة، مؤكدًا أن وزارة الصحة خصصت 2500 جنيه لقرار العلاج على نفقة الدولة لمرضى الهيموفيليا إلا أنه لا يكفي بالمرة لتغطية احتياجات المريض العلاجية، فضلًا عن صعوبة الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة والتي تحدّ من أثر النتيجة الإيجابية.

قال محمد الديب، أحد مرضى الهيموفيليا، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي نظّمه المركز المصري للحق في الدواء المنعقد ظهر اليوم: إن التأمين الصحي يغطي نسبة ضئيلة من مرضى الهيموفيليا، مطالبًا هيئة التأمين الصحي بوضع بروتوكول لعلاج الهيموفيليا من خلال اتخاذ جرعات علاجية للحد من مرات النزيف المتلاحقة.

وأشار إلى أن العلاج بالبلازما والكراي مستخلص من الدم البشري وهو ما يجعله ناقلا للفيروسات والعدوى بكافة أشكالها، مشددًا على ضرورة العلاج الوقائي للأطفال حديثي الولادة وعمل إحصاء رسمي لمرضى الهيموفيليا في مصر لتوفير العلاج اللازم لهم.

وطالب الديب وزارة الصحة برفع قيمة قرارات العلاج على نفقة الدولة، والعمل على إلغاء مركزية قرارات العلاج على نفقة الدولة وإتاحة العلاج على مستوى الجمهورية، إلى جانب تسهيل استخراج شهادات التأهيل لذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة وتوفير سيارات مجهزة لهم.

وشدد على ضرورة إنشاء مركز متخصص لمرضى الهيموفيليا باعتباره سهل السيطرة عليه ولكن التكلفة والاستعدادات صعبة، لافتًا إلى أن المصنع الوحيد الذي يقوم بإنتاج البلازما لهم قامت الحكومة  بإغلاقه بحجة أعمال  الصيانة التي تقوم بها.


 


 

اقرأ أيضا:

بالصور.. الفساد للركب بمستشفى الدلنجات المركزي

"الصحة" تطالب بضبط وتحريز 5 مستحضرات طبية

فيديو.. "الصيادلة": 7% من الأدوية المغشوشة عالميا موجودة بمصر

إعدام ١١٤ طنًا أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان