رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سونيا حبيب: لدينا 10 آلاف مريض بالهيموفيليا ونعاني نقص البلازما

سونيا حبيب: لدينا 10 آلاف مريض بالهيموفيليا ونعاني نقص البلازما

أخبار مصر

جانب من مؤتمر مرض الهيموفيليا "سيولة الدم"

سونيا حبيب: لدينا 10 آلاف مريض بالهيموفيليا ونعاني نقص البلازما

بسمة الجزار - نوران التهامي 25 أغسطس 2014 13:04

قالت الدكتورة سونيا حبيب، أستاذة أمراض الدم بجمعية أمراض النزف المصرية، إن مصر بها ما بين 9000 إلى 10000 حالة مصابة بالهيموفيليا "سيولة الدم"، كما أن هناك 6600 حالة مصابة بالهيموفيليا مسجلة بالجمعية.


وتابعت بأن الجمعية أنشئت عام 1971 وهو ما يجعلها من أقدم الجمعيات بالشرق الأوسط، علاوة على أنها حريصة على وصول العلاج للمريض في وقته لوقف معاناة مرضى الهيموفيليا.

جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي المنعقد ظهر اليوم بالمركز المصري للحق في الدواء، وقالت: إنه بعد ثورة 30 يونيو خلقت نية جديدة لكي يحصل كل مريض على علاجه الآمن في الوقت المناسب وبصورة كريمة، حيث عقدت الجمعية لقاءات عديدة مع المسئولين بوزارة الصحة وهو ما أحدث تطورا ملحوظا في أمراض الدم.

وأشارت "حبيب" إلى أن هناك مشاكل في استيراد الأدوية الخاصة بالنزف من بينها عوامل التجلط ومشتقات الدم نظرًا لقلة التبرع بالدم ونقص البلازما في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها مصر.

وأوضحت أن مريض الهيموفيليا هو إنسان طبيعي تمامًا بشرط أن يحصل على علاجه في الوقت المناسب فور حدوث النزف للمريض، إلا أن أزمة نقص مشتقات الدم الخاصة بعوامل التجلط جعلت مشكلة مرضى الهيموفيليا تتفاقم.

وأضافت أن الدكتور علي حجازي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، طالب خلال الفترة الماضية كافة المراكز الخاصة بعلاج أمراض الدم بحصر أعداد المرضى لتوفير العلاج اللازم لهم على مستوى الجمهورية، علاوة على تجديد قرار العلاج على نفقة الدولة تلقائيًا كل 6 أشهر، مشددة على أن قيمة قرار العلاج 2500 جنيهًا غير كافية لعلاج المريض بالكامل.


روابط ذات صلة:

بالصور.. الفساد للركب بمستشفى الدلنجات المركزي

الأطباء: مقاضاة وزيري الصحة والمالية لعدم صرف الحوافز

"الصحة" تطالب بضبط وتحريز 5 مستحضرات طبية

القومي للكبد: تخصيص 8 مراكز لعلاج مرضى فيروس سي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان