رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبير موارد مائية يتوقع انهيار سد النهضة

خبير موارد مائية يتوقع انهيار سد النهضة

أخبار مصر

سد النهضة

لعدم صلاحية الأرض المقام عليها

خبير موارد مائية يتوقع انهيار سد النهضة

فطين سليمان 24 أغسطس 2014 17:48

قال الدكتور عباس شراقي“ أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا الاقتصادية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة”، إن مصر ستقترح تشكيل لجنة علمية، على أن تضم في عضويتها خبراء دوليين، مهمتها استكمال أعمال اللجنة الثلاثية التي انتهت أعمالها منذ عام ونصف، متوقعاً الرفض الإثيوبي للمقترح المصري، بسبب مطالبتها الدائمة بالاكتفاء بتقرير اللجنة الثلاثية، والحد من استمرار تشكيل اللجان لدراسة السد.

ونوه شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أستاذ الموارد المائية أن احتمالات انهيار السد قائمة وبقوة، وذلك لعدم صلاحية الأرض المقام عليها، مرجعاً ذلك إلى عدم وجود دراسات كافية تؤكد أمان السد، بالإضافة إلى عدم تمكن اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها مسبقًا من تحديد ما يطلق عليه "معادل الأمان" بجسم السد لعدم وجود تلك الدراسات.

واستبعد قدرة سد النهضة الإثيوبي على تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه، موضحاً إن ذلك الأمر مبالغ فيه، فالسعة التخزينية للسد لن تتجاوز 40 مليار متر مكعب من المياه بأقصى تقدير.

وطالب الوفد المصري بالتفاوض مع إثيوبيا حول تخفيض السعة التخزينية للسد، باعتبار أن هدف إثيوبيا من إقامة السد إنتاج الكهرباء وتصديرها للخارج.

وتابع قائلاً:" في حال موافقة إثيوبيا على ذلك يمكن أن تعوضها عن السعة المخفضة بإقامة مشروعات بالمناطق الإثيوبية سواء كانت زراعية أو إقامة المدارس ورصف الطرق."


 

إقرأ ايضًا.

مصر/339013-وزير-الري-تعليمات-بسعة-الصدر-مع-إثيوبيا">بالفيديو..وزير الري: تعليمات بسعة الصدر مع إثيوبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان