رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

غدًا.. مؤتمر حول معاناة مرضى الهيموفيليا في مصر

غدًا.. مؤتمر حول معاناة مرضى الهيموفيليا في مصر

أخبار مصر

مرض الهيموفيليا

غدًا.. مؤتمر حول معاناة مرضى الهيموفيليا في مصر

بسمة الجزار 24 أغسطس 2014 10:02

أعلن المركز المصري للحق في الدواء عن عقد مؤتمر صحفي ظهر غد الاثنين بشأن معاناة مرضى سيولة الدم "هيموفيليا" ممن يفقدون حياتهم نتيجة إغلاق الحكومة للمصنع الوحيد في مصر الذي يوفر علاجهم، بحضور عدد من مرضى هيموفيليا وأساتذة أمراض الدم في مصر.

ويعرف مرض الهيموفيليا بـ "سيولة الدم"، وهو أحد أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط في الدم بحيث لا يتخثر دم الشخص المصاب بمرض الهيموفيليا بشكل طبيعي؛ مما يجعله ينزف لمدة أطول، عندما يصاب شريان الدم بجرح أو كدمة.

ومن بين أنواع الهيموفيليا: هيموفيليا (أ) وهي ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 8، وهي الأكثر شيوعًا، ولذلك تسمى (الهيموفيليا الكلاسيكية)، وهيموفيليا (ب) وهي ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 9، ويعد الأكثر انتشارًا في الوطن العربي، وهيموفيليا (ج) وهي ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 11، وهي أقل أنواع الهيموفيليا شيوعًا.

وفي تقرير إحصائي صدر اليوم، أكد المركز أن هناك 152 مستشفى حكومي تابعة لوزارة الصحة بدون أدوية للطوارئ، علاوة على أن هناك 24 مستشفى بدون أجهزة لقياس الضغط و12 غرفة عمليات مغلقة منذ أشهر.

وتابع أن هناك 116 مستشفى بدون معمل تحاليل و116 مستشفى بدون أجهزة إشاعة، مضيفًا أن هناك 69 مستشفى لا يوجد بها أطباء تخدير، و17 مستشفى شكلت فرق متطوعين لجمع تبرعات من أهالي المنطقة لمساعدة المرضى لشراء أدوية، مشددًا على أن من بين أوجه الفساد بوزارة الصحة أن مكافآت وبدلات ديوان الوزارة زادت نحو 66 % عن العام الماضي.


 

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. ننشر نتيجة انتخابات التجديد النصفي للتمريض

الصحة: تطوير قطاع الصيدلة للكشف المبكر عن نواقص الأدوية

نقابة الأطباء تستغيث : مستشفى طلخا آيلة للسقوط

وزير الصحة ينفي وجود نقص بقائمة الأدوية الأساسية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان