رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المنيا تواجه أزمة الكهرباء بالطاقة الشمسية

المنيا تواجه أزمة الكهرباء بالطاقة الشمسية

أخبار مصر

تنفقد محافظ المنيا

المنيا تواجه أزمة الكهرباء بالطاقة الشمسية

محمد كفافى 23 أغسطس 2014 08:03

قام اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا بجولة تفقدية لعدد من المواقع التي بدأت فعليا في إيجاد حلول بديلة لمشكلات الطاقة التي تعاني منها مصر في الفترة الحالية، حيث بدأت الجولة من البهنسا الجديدة بمركز بني مزار حتى قرية بني مهدي بمركز المنيا.

تفقد المحافظ في مركز بنى مزار إحدى المحطات التي تعمل عبر استخدام الطاقة الشمسية بالبهنسا بالظهير الصحراوي الغربي حيث تعتمد على الطاقة الشمسية في رفع وتوليد المياه، وتبلغ قدرتها 342 لتر مكعب من الماء في اليوم وتستخدم في ري مساحة 30 فدانا من أشجار الرمان والزيتون.

 

واستمع المحافظ إلى شرح تفصيلي حول كيفية عمل المحطة وإمكانية تطبيق وتعميم التجربة في أماكن أخرى لتحقيق أقصى استفادة منها، كما أعرب المحافظ عن تقديره للجهود التي يبذلها القائمون على العمل في إنتاج الطاقة الشمسية واستخدامها بديلاً عن المواد البترولية والكهرباء في استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية.

 

وأشار إلى أهمية استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة للكهرباء، في إدارة المشروعات الزراعية الجديدة، وتطوير نظم الري، نظراً لما توفره من طاقة، برغم تكلفتها البسيطة، مشدداً على ضرورة العمل خلال المرحلة المقبلة على تعظيم الاستفادة منها في عمليات الزراعة والري والاستصلاح.

 

وفي السياق ذاته، قام المحافظ بزيارة لقرية بني مهدي بمركز المنيا والتي تعتبر من القرى الأولى في الصعيد التي بدأت في نشر ثقافة استخدام السخانات بالطاقة الشمسية صديقة البيئة والتي تعتبر بمثابة مبادرة من القرية لإيجاد حلول بديلة للطاقة، حيث يستهدف المشروع تركيب 150 سخانا يعملون بالطاقة الشمسية وقد تم بالفعل الانتهاء من تركيب 50 سخانا، ويهدف المشروع إلى نشر ثقافة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة المتمثلة في الطاقة الشمسية وجعلها مصدر أساسي للطاقة ونشر ذلك خلال جميع قطاعات المجتمع.

 

وأشاد المحافظ بكافة المبادرات التي يقوم بها القطاع الخاص ومشاركته بشكل أساسي في الجهود التي تبذلها الدولة للتغلب على مشكلة الطاقة وتأثيراتها على التنمية في الفترة الحالية، مؤكدا على حرص أجهزة المحافظة على نشر استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة والعمل على ترشيد الاستهلاك واعتباره مشروعاً قومياً لتلبية احتياجات الاستهلاك المتزايدة خاصة في فترات الصيف.


اقرا ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان