رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس مجلس القطن: استيراد المصانع 2 مليون قنطار خراب على الفلاحين

رغم دعم الحكومة للمحلي..

رئيس مجلس القطن: استيراد المصانع 2 مليون قنطار خراب على الفلاحين

فطين سليمان 22 أغسطس 2014 09:46

طالب الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس مجلس القطن، بضرورة تحديد سعر ضمان لمحصول القطن على أن يكون سعر مجزي لتشجيع الفلاح لزراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، والذي تتمتع فيه مصر بميزة نسبية عن غيرها من الدول، مشيرا إلى أن المساحة المزروعة الموسم الحالي 375 ألف فدان، من المتوقع أن تبلغ إنتاجية تلك المساحة 2,8 مليون قنطار.

واعتبر إن عدم تحديد الحكومة لسعر ضمان لمحصول القطن هو خطأ فادح، مرجعاً ذلك إلى أن الدولة اختلفت عما كان في الماضي حيث سحبت يدها من شراء القطن وأصبح الأمر متروك كلياً للتجار وأصبح الأمر عرض وطلب بين التاجر والفلاح.

وقال في تصريح لمصر العربية: إن استمرار فتح باب الاستيراد من الخارج أمام مصانع الغزل والنسيج دفعهم إلى استيراد حوالى 2 مليون قنطار، في ظل توقعات بأن تصل إنتاجية الموسم الجديد إلى 2,8 مليون قنطار الأمر الذي سيؤدى إلى ظهور مشكلة تسويق المحصول المحلى، وكشف عن اجتماع مجلس القطن مع مصانع الغزل والنسيج للتوصل إلى حلول عاجلة قبل بدء حصاد الموسم الجديد.

وشدد على ضرورة وقف استيراد الأقطان من الخارج والعمل على تطوير المصانع والاعتماد كلياً على الإنتاج المحلى لإنتاج سلع جيدة بديلة عن الرديئة المنتجة من القطن المستورد وذلك لرداءته،وتوقع تراجع أسعار المحصول للموسم الجديد نظراً لانخفاض أسعار الاستيراد والتى تراوحت من 800 إلى 900 جنية واستيراد المصانع لاحتياجاتها.

ولفت إلى أن الحكومة بالرغم من دعمها للقطن بإجمالي 500 مليون بما يعادل 350 جنيهًا للقنطار إلا أن المصانع حصلت على الدعم، واستوردت من الخارج ورفضوا شراء المصري، مطالباً بضرورة تشكيل صندوق لموازنة القطن لمواجهة مشكلات التسويق.


 

روابط ذات صلة:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان