رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبير زراعي: إعلان استصلاح 4 ملايين فدان يضعف موقفنا أمام إثيوبيا

خبير زراعي: إعلان استصلاح 4 ملايين فدان يضعف موقفنا أمام إثيوبيا

فطين سليمان 22 أغسطس 2014 09:10

حذر الدكتور نادر نور الدين، خبير الموارد الزراعية والمياه، من تأثير إعلان الحكومة عن استصلاح 4 ملايين فدان على المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا إن ذلك الطرح من شأنه أن يدفع إثيوبيا إلى مطالبة مصر بالاعتماد على الفائض المائي الكبير ببحيرة السد العالي لحين الانتهاء من ملء خزان سد النهضة.

وأضاف لـ"مصر العربية" أنه نتيجة للعجز المائي الذي تعانى منه مصر تراجعت الحكومة وأعلنت إنه من المقرر استصلاح مليون فدان على مدى 4 أعوام في حين سيتم استصلاح 4 مليون فدان خلال 10 سنوات، منوهاً إلى أن الفدان بحاجه إلى 5 آلاف متر مكعب من المياه وهو ما يعني أن المساحة المطروحة للاستصلاح تحتاج إلى 20 مليار متر مكعب في الوقت الذي تعانى فيه مصر من عجز يصل إلى 29 مليار متر مكعب من المياه.

وذهب إلى أن اختيار الحكومة لمناطق الجنوب الحار يزيد من صعوبة الأمر، مرجعاً ذلك إلى أن الفدان في توشكى يحتاج إلى 10 آلاف متر مكعب من المياه ضعف ما يحتاج إليه الفدان في منطقة الدلتا، وكشف عن أن مصر تستعين بمليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي لتقليل العجز المائي.

وحول إمكانية الاعتماد على الخزان الجوفي في الاستصلاح، أشار إلى أنه تم إجراء العديد من التجار على الخزان الجوفي والذي لا تتعدى نسبته 5مليارات متر مكعب من المتوقع أن تنفذ قريباً نظراً لكونها مياه غير متجددة، لافتاً إلى أن الخزان الوحيد المتجدد في مصر هو الخزان الموجود أسفل النيل، والذي يعتمد عليه الفلاح في ري أرضه في حال عدم وصول المياه إلى الترع.

وقال إن هذا الخزان يعتمد عليه الفلاح من خلال طلمبات توضع في الأراضي الزراعي، مشيراً إلى أن تلك المياه تسبب في زيادة نسبة ملوحة التربة نتيجة لارتفاع نسب الأملاح الموجودة بها.

روابط ذات صلة:


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان