رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"القهوة فن" في مواجهة انعزال المثقفين عن الشارع

القهوة فن في مواجهة انعزال المثقفين عن الشارع

أخبار مصر

صورة من الفعالية

"القهوة فن" في مواجهة انعزال المثقفين عن الشارع

رانيا حلمي 22 أغسطس 2014 07:52

"القهوة فن" فعالية جديدة يسعى من خلالها الشباب لمواجهة الانعزال بين المثقفين والشارع المصري، بعد اختفاء الحلقات الثقافية والفنية التي كان يقيمها البعض في مقاهي المثقفين وفي أولى تجاربهم خارج القاهرة جاءت الإسكندرية الاختيار الأول، فكانت "القهوة فن" على واحدة من مقاهي وسط البلد بمنطقة محطة الرمل.

تجمع العشرات من الشباب في فعالية تجمع بين الغناء والشعر وغيرها من المواهب وجوائز رمزية لبعض الحضور يتم اختيارهم عن طريق قرعة، والجائزة كتاب أو رواية أو ديوان شعري.

من جانبه أكد مصطفى سليمان أحد منظمي الفعالية أن مشروع"القهوة فن" محاولة لمساعدة كثير من الموهوبين الذي لم يجدوا من يوفر لهم فرصة لإظهار موهبتهم، موضحا أن المشروع يوفر المكان وبعض الإمكانيات البسيطة اللازمة لتنظيم الفعالية.

وأشار سليمان إلى عدد المشاركين في الفعالية الأولى لهم بالإسكندرية مؤكدا أنه لم يكن يتوقع هذا الحجم من المشاركين، وهو ما جعله يفكر في تكرارها مرة أخرى.

وكما أوضح أن الفعالية تم تنظيمها بالقاهرة مرتين كانت الأولى في شهر رمضان الماضي، وأنهم حاولوا أن يسلكوا طريقا قانونيا حتى لا تواجههم أي مضايقات، فطلبوا تصريح بالفعالية إلا أن الأمن رفض متعللا بعدم وجود تصريح لفعالية ثقافية، وحين قاموا بتنظيمها واجهوا بعض المضايقات الأمنية مضيفا"هو ده الدعم اللي قدمته الدولة".

وعن دعم المؤسسات الثقافية للمشروع قال سليمان إنه يحاول هو ومن معه الوصول لأي مؤسسة ثقافية كما أنهم دعوا عدد من المثقفين والكتاب والناشرين، فكان الكاتب شريف عبدالهادي ضيف الفعالية الأولى، وكان الناشر محمد البعلي ضيف الفعالية الثانية وفعالية الإسكندرية.

ومشروع "القهوة فن" هو مشروع ثقافي يضم 4 من المتطوعين القائمين عليه، بدأ ب"مصطفى سليمان، أميمة ماهر" ثم انضم إليهم"أحمد ماجد، هشام طارق" يقوم المشروع على الجهود الذاتية، ويحاول القائمون عليه جعل تنظيمه دوريا مرتين في الشهر تكون الأولى خارج القاهرة والثانية بالقاهرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان