رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التموين: توفر الدقيق وشوادر للحوم وزيادة البوتاجاز

استعدادًا لرمضان..

التموين: توفر الدقيق وشوادر للحوم وزيادة البوتاجاز

أ ش أ 06 يونيو 2013 15:00

مواد غذائيةقال المهندس محمود عبد العزيز، مدير مديرية تموين محافظة القاهرة، الخميس إنه جرت كافة الاستعدادات لتوفير السلع والخدمات للمواطنين خلال شهر رمضان.

وأضاف أن المديرية أعدت خطة لمواجهة احتياجات المواطنين من السلع خلال شهر رمضان الكريم تشمل زيادة أعمال الرقابة التموينية والتجارية على كافة السلع المهمة وضبط الأسواق والتأكد من انتظام العمل بالمخابز وتعديل مواعيد تشغيلها بما يتناسب والشهر الكريم ومتابعة وفرة البوتاجاز والسلع المهمة للمواطنين والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوضح أن المديرية ستقوم بطرح كامل حصة المحافظة من الدقيق البلدي 82 % المخصصة لتشغيل المخابز البلدية بالمحافظة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص والأغراض الأخرى حيث يبلغ عدد المخابز البلدية 1603 مخابز بحصة قدرها 833558.7 طن /شهر وعدد المخابز الطباقي 484 مخبزًا بحصة قدرها 8583 طنا/شهر.

وأضاف أنه حرصًا على توفير الخبز فى شهر رمضان فى مواعيد الإفطار والسحور سيتم تأخير مواعيد تشغيل معظم المخابز البلدية فيما عدا المناطق التى يكثر بها وجود الأخوة المسحيين وإعطاء ساعتين راحة للمخابز خلال الافطار وتشغيل مخبز أو مخبزين فى كل شياخة بعد الإفطار ليعمل حتى السحور.

وأوضح أنه سيتم متابعة حركة الدقيق أولاً بأول فى المخابز وترصيد الكميات الزائدة ويتم خصمها بمعرفة جهة الاختصاص عند قلة السحب منوهًا إلى أنه سيتواجد مشرف مقيم بمعظم المخابز حسب المتاح من العمالة للإشراف على عملية الإنتاج وفصل الإنتاج عند التوزيع بمعرفة شركة المصريين.

وأشار عبد العزيز إلى أنه ستتواجد مجموعات عمل مكونة من المجتمع المدني والأحياء بالاشتراك مع المفتشين بكل إدارة تموينية لمراقبة انتاج الخبز بالمواصفات والأوزان القانونية ومراقبة تسليم الخبز للمنافذ بالكميات المطلوبة وفقًا للحصص المقررة ووفقًا لاحتياجات المواطنين وترصيد الدقيق الزائد عن الاستهلاك لصالح الدولة.

وفيما يتعلق بالدقيق الفاخر قال إنه لمواجهة احتياجات المواطنين من الدقيق الفاخر الحر وخاصة فى النصف الثاني من شهر رمضان فإنه سيتم عرض كميات كبيرة من الدقيق الفاخر عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمنافذ توزيع الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام حيث سيتم طرح كميات بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية بخلاف الكميات الكبيرة المطروحة لدى تجار القطاع الخاص.

وبالنسبة للسلع الغذائية ستقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كميات من السكر الحر بالأسواق من خلال منافذها حيث سيتم طرح كميات من سكر الماكينة سكر البودرة من خلال شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وكذلك من خلال شركة الأهرام للمجمعات، كما ستقوم بتوزيع الأرز والمكرونة من خلال منافذ توزيع الشركات التابعة لقطاع الإعمال فضلا عن طرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة لسد احتياجات المواطن على أن تباع بأسعار مخفضة عن الأسواق.

وسيتم طرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية الطازجة على أن تباع بأسعار أقل من أسعار القطاع الخاص إضافة إلى طرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية عن طريق شوادر تم إنشاؤها بمعرفة المحافظة فى بعض مناطق القاهرة وعددها 120 شادرًا بالمحافظة وستباع اللحوم بأسعار مخفضة بسعر39 جنيهًا /كليو لإحداث توازن بالأسعار وكذلك سيتم طرح الأسماك بأنواعها المختلفة.

وشدد عبد العزيز على قيام المديرية بمتابعة السلع بأنواعها والتى يتم طرحها بالمنافذ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمي ومطابقتها للمواصفات ومتابعة الاسعارر بها والتأكد من الالتزام التام بالقوانين والقرارات التموينية المنظمة لذلك واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة المخالفة.

وفيما يتعلق بالسلع التموينية فإنه سيتم زيادة كميات السلع للمواطنين بنسبة 10 % نظرًا لاستخراج بطاقات تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية وحالات الفصل الاجتماعي متوقعًا ارتفاع حصة السكر لتصل 13.26 ألف طن /شهر مقارنة بالحصة الفعلية البالغة 12063 طنا /شهر كما ستزيد حصة الزيت لتصل الى 9638 طنا/شهر مقارنة 8762 طنا/ شهر والأرز لتصل إلى 11981 طنا/ شهر مقارنة 10892 طنا/ شهر.

وبالنسبة لخطة المديرية لتوفير المواد البترولية فقد زادت حصة المحافظة من البوتاجاز خلال شهر رمضان بنسبة 25 % عن العام السابق وتسكين مفتش مقيم بمستودعات البوتاجاز الرئيسية للاشراف على التوزيع وتسليم حصص سيارات شباب الخرجين وهي (القطامية - منشأة نصار- الزاوية الحمراء الرئيسي - مدينة السلام الرئيسي - عين الصيرة الرئيسي - حلوان - التبين) وتكليف مديري الإدارات بتكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم حرصًا على توفير هذه السلعة الاستراتيجية الهامة بالسعر الرسمي.

وأضاف أنه سيتم التنسيق مع شركة بوتاجاسكو وبتروجاس لطرح أي كميات من أسطوانات البوتاجاز المنزلية من الاحتياطي الاستراتيجي بأي منطقة يحدث بها اختناق فى الكيمات المسلمة للمستودعات وسيارات شباب الخرجين وسيارات شركة المصريين منعا لشكاوى المواطنين كما سيتم وضع مفتش مقيم بكل مستودع وكل مجموعة عمل بمحطة التعبئة لمتابعة الإنتاج والتوزيع.

وفيما يتعلق بإجراءات السيطرة على الأسواق والرقابة فإنه سيتم استمرار غرفة العمليات بالمديريات يوميا من الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة الثامنة مساءً ومن الساعة السادسة مساء حتى الثانية عشر منتصف الليل فى أيام العمل الرسمية أما فى العطلات فتبدأ غرفة العمليات بالمديرية من الساعة الثامة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف ظهرًا ومن الساعة الثانية ظهرًا حتى الثامنة مساءً ومن الساعة السادسة مساءً حتى الثانية عشر من منتصف الليل لتلقي بلاغات المواطنين وإخطار غرفة العمليات الفرعية بادرات التموين بها وادارة الرقابة التموينية بالمديرية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها مع إخطار قيادات المديرية وغرفة عمليات الوزارة والمحافظة عند الضرورة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان