رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مرصد إعلامى: صحفيون معتقلون بحاجة لجراحات عاجلة

مرصد إعلامى: صحفيون معتقلون بحاجة لجراحات عاجلة

ممدوح المصرى 21 أغسطس 2014 12:40

أعلن المرصد العربى لحرية الإعلام والتعبير، عن تلقيه عدة شكاوى من أسر بعض الصحفيين المحبوسين فى مصر بعد أحداث 3 يوليو 2013، التى تكشف عن احتياج بعضهم لعمليات جراحية عاجلة،


أو لرعاية طبية خاصة أو لأدوية معينة بسبب أمراض ألمت بهم داخل محبسهم نتيجة الحبس في زنازين مكتظة عديمة التهوية لا تدخلها الشمس، أو لكون بعضهم من أصحاب الأمراض المزمنة بحكم سنهم، على حد تعبير المرصد.


وقال المرصد، في بيان أصدره اليوم، إن الشكاوى كشفت عن تعرض الصحفى هانى صلاح الدين، مدير التحرير بموقع "اليوم السابع"، لمخاطر صحية بالغة تستوجب إجراء 3 عمليات جراحية عاجلة، إحداها فى عينه، وأخرى فى ساقه، وثالثة هى عملية فتاق.
 

وأضاف أن الصحفى محسن راضى، مدير تحرير مجلة التجاريين السابق ووكيل لجنة الإعلام في مجلس الشعب السابق والمحبوس بسجن ملحق طرة، قد طلب إجراء عمليتى بواسير ولوز، لكن إدارة السجن لم ترد على طلبه حتى الآن.
 

واستنكر المرصد تعنت إدارة سجن مزرعة طرة ضد نقيب الصحفيين السابق ورئيس مجلس إدارة الأهرام السابق ممدوح الولى المحبوس احتياطيا، فى إدخال الأدوية والمأكولات له فى محبسه رغم احتياجه لهذه الأدوية.
 

كما يعاني مجدى حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب، من انزلاق غضروفى قديم يستوجب رعاية خاصة فى مستشفى السجن، وهى الرعاية التى كان يحصل عليها فى السجن قبل ثورة 25 يناير لكنه يفتقدها اليوم.
 

أما الصحفى أحمد عز الدين، مدير تحرير جريدة الشعب السابق، الذي تجاوز الستين عاما، قال المرصد إنه يعانى من ارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين، ويشكو من عدم توفر الأدوية المناسبة داخل السجن، وتأتيه الأدوية بصعوبة من خارج السجن عبر الزيارات الأسرية.
 

كما يعانى الكاتب الصحف والمحلل السياسى إبراهيم الدراوى من أمراض صدرية، ومشاكل في الغضروف، وهو ما ينطبق أيضا على الصحفى أحمد سبيع مدير مكتب قناة الأقصى فى القاهرة.
 

وقال المرصد إن خالد عبدالرءوف سحلوب من شبكة رصد لايزال يعانى أثر الكسر في ذراعه، ويحتاج إلى رعاية خاصة حتى تلتئم العظام المكسورة.
 

وناشد المرصد الجهات المختصة في مصلحة السجون سرعة الإفراج عن الصحفيين والإعلاميين، وبشكل عاجل نقل المرضى منهم إلى مستشفى قصر العينى لتلقى العلاج على نفقتهم الشخصية إلى حين إتمام إجراءات الإفراج عنهم.
 

اقرأ أيضا:

صحفيو "العمال" يلغون مسيرتهم بعد الاستجابة لمطالبهم

صحفيوا الأهرام: رئيس تحرير التعاون الجديد فاسد

مقتل 9 إعلاميين في سوريا خلال الشهر الجارى

12 إعلاميًا يعلنون الفائزين بجائزة الصحافة العربية بدبي

تايمز: وفاة صحفي الجزيرة ستكون ضربة موجعة للسلطة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان