رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبراء: سد النهضة غير مفيد للزراعة في إثيوبيا

خبراء: سد النهضة غير مفيد للزراعة في إثيوبيا

صباح حمامو 06 يونيو 2013 12:52

د.سامع أرمنيوس- د.محمد محمود.إسلام محمودقال خبراء إن الهدف من سد النهضة هو توليد الطاقة، استنادًا إلى أن نقطة بناء السد هي النقطة الأكثر انخفاضًا على مسار النهر، مما يجعل الاستفادة من مياه السد في أغراض زراعية شبه مستحيل.

 

واعتبر خبراء مشاركون في ندوة "تأثير سد النهضة الإثيوبي على دول المصب"، بجميعة نهضة المحروسة أمس الأربعاء، أن مصر لم توقع حتى الآن على إطار تعاون يسمح لها بمشاركة كل من السودان وإثيوبيا في إدارة النيل الأزرق الذي سيقام عليه سد النهضة.

 

من جانبه، قال الدكتور سامح أرمنيوس، أستاذ متفرغ بجامعة عين شمس قسم الهندسة ورئيس قسم الرى والهيدروليكة سابقًا، إن "السد العالي آمن، ولن يؤثر بناء سد النهضة عليه، مضيفًا أن الاستفادة الوحيدة من سد النهضة هي توليد الكهرباء، ولا يمكن الاستفادة منه في الزراعة لأن المنطقة المحيطة بحوض السد شديدة الانحدار، متابعًا بقوله "التعالي المصري منع مصر من مراقبة مصالحها الاستراتيجية في أفريقيا".

 

من ناحية أخرى قال الدكتور محمد محمود محي الدين، عضو وفد المفاوضات المصري للجنة الثلاثية حول سد الألفية الإثيوبي، إن السدود بصفة عامة في العالم كله تبنى من أجل توليد الطاقة، ولا يمكن حجز المياه خلف سد النهضة لأن توليد الطاقة يستلزم إطلاقها، وأن هناك لجنة شكلت من أجل دراسة أربعة عوامل حول "سد النهضة" وهي "تصميم السد، تدفق المياه، الأثار البيئية، الأثار البيئية والاقتصادية".

 

وأضاف محي الدين أن "مصر التي خرجت من أفريقيا في منتصف السبعينيات مختلفة عن مصر التي تود العودة إلى أفريقيا الآن، وأفريقيا التي خرجت منها مصر  مختلفة عن أفريقيا الآن"، متابعًا: "إثيوبيا لديها ١٠٠ مليون رأس ليس لديها قدرة إلى إدرار ألبانها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان