رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحكومة تلجأ للقطاع الخاص لمواجهة انقطاع الكهرباء

الحكومة تلجأ للقطاع الخاص لمواجهة انقطاع الكهرباء

أخبار مصر

المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

الحكومة تلجأ للقطاع الخاص لمواجهة انقطاع الكهرباء

حسام إبراهيم 20 أغسطس 2014 18:46

عقد مجلس الوزراء اجتماعًا، مساء اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وذلك لمناقشة العديد من القضايا والمشكلات الهامة على رأسها انقطاع التيار الكهربائي وإيجاد آليات للحد من هذه اﻷزمة.

 

وفي بداية الاجتماع، أكد محلب، أنه في إطار المتابعة المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لملف الكهرباء، تم عقد اجتماع عاجل، حضره وزيرا البترول والكهرباء، مشيرًا إلى أن هناك تحديًا كبيرًا تواجهه الحكومة حاليًا، يتمثل في نقص الوقود، وعدم وجود صيانة للشبكات، باﻹضافة إلى الأعمال التخريبية.

 

وأوضح أنه تم وضع خطة إسعافية سريعة، تعتمد أولاً، على متابعة توفير وزارة البترول الغاز للمحطات، وهناك خطة لمتابعة كل محطة من الـ54 محطة الموجودة، ثم خطة الصيانة، وسيكون هناك جدول يومي لتنفيذ ذلك، كما سيتم مواجهة الأعمال التخريبية بكل حسم.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك توجيهًا واضحًا من رئيس الجمهورية، بالإسراع في إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، بواسطة القطاع الخاص، وهناك عدد من العروض الجادة المقدمة حاليًا في هذا الصدد، موضحًا أن محطات الطاقة الشمسية لا تستغرق وقتًا في الإنشاء مثل غيرها.

 

وشدد على تنفيذ تكليفات الرئيس بتحقيق العدالة في تخفيف الأحمال بوقت الذروة، وضرورة مصارحة المواطنين بالموقف الحالي، ولا استثناءات في تخفيف الأحمال سوى للمستشفيات، ومحطات المياه والصرف الصحي، والمنشآت الخدمية للمواطنين.

 

وفى نفس السياق، أشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إلى عدد من حلول أزمة انقطاع الكهرباء، مؤكدًا أنه بنهاية أغسطس الحالي سيتم استعادة حوالي 2500 ميجاوات، وفي نهاية سبتمبر 500 ميجاوات، وفي نهاية أكتوبر 1000 ميجاوات، وذلك بمتابعة الإصلاحات وأعمال الصيانة المختلفة، بينما ستتم إضافة حوالي 650 ميجاوات بنهاية شهر نوفمبر المقبل.

 

وأكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن المحافظين سيكون لهم دور كبير في متابعة انقطاعات الكهرباء في المناطق المختلفة، وعدالة تخفيف الأحمال.

 

من ناحية أخرى، عرض اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، الموقف الأمني، حيث أكد أن ذكرى فض رابعة مرت بحمد الله في سلام، بفضل التعاون بين القوات المسلحة والداخلية، وتمت السيطرة على مرتكبي بعض الأحداث، وتقديمهم إلى جهات التحقيق.

 

كما قدم وزير الخارجية سامح شكري تقريرًا، تضمن الموقف الخارجي، حيث بين أنه تم بذل جهود كبيرة، لمواجهة التقرير الذي أصدرته منظمة "هيومان رايتس ووتش"، والتأكيد على أنه يفتقد الموضوعية، حيث تم صياغة موقف متكامل، للتصدي للتقرير، وتم تكثيف تواصل السفراء في الدول المختلفة مع المسئولين، والتواصل مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومنظمات حقوق الإنسان، والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المصري بغرض إظهار الحقائق.

 

وأضاف شكري، أن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا منذ أيام، كانت ناجحة، حيث تمت مناقشة جميع القضايا التي تسهم في تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكان هناك تجاوب روسي واضح مع كل ما طُرح.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان