رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصادر: 3 محافظات إضافية فى الترسيم الحدودى الجديد

وسط سيناء والعلمين والواحات

مصادر: 3 محافظات إضافية فى الترسيم الحدودى الجديد

عبدالله محمد 19 أغسطس 2014 09:32

كشفت مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية أن لجنة ترسيم المحافظات حتى الآن وافقت على إنشاء 3 محافظات، وانتهت من ترسيم حدودها وهى محافظات وسط سيناء والعلمين والواحات.


وأضاف فى تصريح خاص لـ"مصر العربية" "أن اللواء عادل لبيب يجتمع سريا مع المحافظين بالوزارة، مشددا على عدم الإفصاح عن موعد عقد اجتماعات لجنة ترسيم الحدود"، مضيفا أن الوزير سيسلم مقترحا بشأن تلك المحافظات، اليوم للمهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزارء خلال اجتماع اللجنة، وأن المقترح النهائى سيسلم للرئيس عبدالفتاح السيسى لإصدار قرار رئاسى بهم عقب انتهاء اجتماعات اللجنة وعرضها على محلب.

وأشار إلى إنه من المقرر أن يكون لكل محافظة ظهير صحراوى يسمح لها بالتوسع والامتداد العمرانى، للحفاظ على الرقعة الزراعية، موضحا أنه خلال الاجتماعات السابقة تقرر عدم فصل حلوان وأكتوبر عن محافظتى القاهرة والجيزة حتى يتم السماح للمحافظتين بالتوسع والتمدد العمرانى.

كما أكد أن الاجتماعات السابقة ناقشت رأى المحافظين فى الحدود الجديدة التى سيتم وضعها حتى يكون لكل محافظة ظهير صحراوى يسمح لها بالتمدد العمرانى مستقبلا، وكذلك رأى المحافظين حول استقطاع أجزاء من محافظات وضمها لمحافظات أخرى طبقا للحدود الجديدة، وأهم المشاكل والعقبات التى تواجه التقسيم.

وتابع: تم مناقشة تخصيص ميناء وحدود للمحافظات التى تقع على البحر، ولتشجيع التنمية والاستثمار في مصر، أثناء إجتماعات لجنة ترسيم الحدود.

وكان اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية أكد أن إعادة ترسيم الحدود عملية ليست سهلة، ولكنها معقدة لغياب المجالس المحلية بالمحافظات، مشيرًا إلى أن ترسيم الحدود يترتب عليه تغيير الدوائر الانتخابية بالكامل، ونقل تبعية قرى ومدن بأكملها من محافظة لأخرى.

وكشفت المصادر أن معايير ترسيم الحدود تسير على محورين أساسيين وهما: خلق محور للتنمية للمحافظات التي تقع على شريط نهر النيل والبحرين الأحمر والمتوسط والتى تم إهمالها في السنوات الماضية وبينها محافظات الصعيد، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية للمحافظات الأخرى، وربطها بالمحافظات الفقيرة، من خلال شبكة طرق جديدة.

وأكد المصدر أنه بالرغم من الأزمة المالية التى تعانى منها البلاد وعجز الموازنة العامة، فيما يتعلق بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لهذه المحافظات الجديدة، الا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مصمم فى الوقت الحالى، نظرا للبرنامج الانتخابى للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يتضمن إنشاء محافظات جديدة، بجانب مخطط 2052 الذى يتضمن إنشاء محافظات جديدة وزيادة أقاليم مصر إلى 11 إقليما بدلا من 7 .

يذكر أن اللواء عادل لبيب إلتقى فى الإجتماع السابق بعدد من المحافظين، وذلك فى إطار لقاءاته لإعادة ترسيم الحدود بين المحافظات. وضم الاجتماع كلا من الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية واللواء عمر الشوادفى، محافظ الدقهلية والدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم وعدد أخر من المحافظين.


 

اقرأ أيضًا

تقسيم الجمهورية لـ 31 محافظة والإطاحة بـ 9 محافظين

استرداد الأراضي بديل الدولة عن منّ رجال الأعمال

محلب يكلف وزير الطيران بإعادة الجسر الجوي لنقل المصريين بتونس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان