رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستشار التأمينات: لا إحصائيات دقيقة حول أطفال الشوارع

الاجتماعيون تخوفوا من بناء قرية أطفال الشوارع ولذلك تروينا فى التنفيذ

مستشار التأمينات: لا إحصائيات دقيقة حول أطفال الشوارع

إيمان الحلواني 05 يونيو 2013 18:27

أكد اللواء عبدالحكيم حمودة، مستشار وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية والمدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والطفولة، أنه حتى الآن لا يوجد أعداد دقيقة لأطفال الشوارع مضيفًا "تم عمل العديد من الدراسات والأبحاث على هذه الظاهرة وتوصل بعضها إلى أن عدد الأطفال الذين يفترشون الشوارع يتراوح مابين 300 ألف وحتى 3 ملايين، وبسبب الفارق الكبير بين الرقمين لم نتمكن من تحديد عدد هؤلاء الاطفال بدقة.

قال عبدالحكيم خلال كلمته بمؤتمر منظمة فيس بالتعاون مع وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية لرعاية ألاطفال بلا مأوى  بان اغلب هؤلاء الأطفال يتركزون فى القاهرة ثم الإسكندرية بينما لا يمثلون أى نسبة فى الريف.

وأشار نصر السيد، رئيس المجلس القومى للطفولة والأمومة، إننا جميعًا نحتاج إلى تغيير فى المفاهيم حتى نستطيع أن نتعامل مع هذه الظاهرة التى تتفاقم بسبب الفقر والجهل وتدنى الثقافة، خاصة أنه لاتوجد خطوات تنفيذية لمواجهة الظاهرة من قبل الجهات المعنية.

وقال نصر نحتاج لتكاتف منظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال مثل منظمة فيس لإعادة تأهيل هؤلاء الأبناء، وجعلهم أبناء صالحين ،يفيدون المجتمع ولا يسببون أذى لأحد.

 بينما أشاد الدكتور محمد رفعت ممثل وزارة الرياضة بجهود منظمة فيس البلجيكية، التى قدمت نموذجًا ينبغى تعميمه بعد أن نزل العاملين بها إلى الشوارع وتحت الكبارى وجلسوا مع اطفال الشوارع فى المناطق العشوائية يحاولون مصادقة هؤلاء الأولاد وتوعيتهم حتى يعودوهم الى منازلهم او يجذبوهم الى الالتحاق بمؤسسات الايواء المخصصة لهم.

وعلى هامش المؤتمر قال مستشار وزارة التأمينات فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية، ان الوزارة حتى الآن تتروى فى اتخاذ الخطوات التنفيذية، لإنشاء قرية أطفال الشوارع على مساحة 40 فدانًا بمدينة 6 أكتوبر، لأن الخبراء الاجتماعيين كانوا قد قدموا تخوفاتهم نحو تجميع هؤلاء الأطفال الجانحين فى مكان واحد وأبدوا قلقهم نحو تأثير ذلك أمنيًا على المجتمع.

وقال  حمودة لذلك قررت الوزارة تعميم هذه التجربة فى أماكن أخرى لتقديم خدمة اجتماعية ممتازة لهؤلاء الأطفال حتى تكون جاذبة لهم وليست طاردة.

وأضاف حمودة  أننا على جانب آخر نعمل على تطوير مؤسسات إيواء الأطفال بلامأوى والبالغ عددهم 37 مؤسسة وقد بدأنا بالفعل بوضع جدول زمنى لتطوير 10 مؤسسات من حيث الهيكل الإدارى والبنية التحتية لها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان