رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

(إنفوجراف) أسعار وأماكن صرف سوفالدي لعلاج فيروسC

(إنفوجراف) أسعار وأماكن صرف سوفالدي لعلاج فيروسC

أخبار مصر

عقار سوفالدي لعلاج فيروس سي

والمرحلة الأولى منتصف أكتوبر

(إنفوجراف) أسعار وأماكن صرف سوفالدي لعلاج فيروسC

بسمة الجزار 18 أغسطس 2014 11:10

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فتح باب التقدم بالملفات الخاصة منتصف سبتمبر المقبل لصرف عقار سوفالديSovaldi 400 مجم أقراص إنتاج شركة جلياد الأمريكية وذلك بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، من خلال 8 مراكز للكبد على مستوى الجمهورية.

وتشمل المرحلة الأولى من صرف عقار سوفالدي بمراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة حوالي 220 ألف جرعة لـ 70 ألف مريض، على أن يبدأ صرف العلاج بعد مراجعة الملفات مركزيًا منتصف أكتوبر المقبل في 8 مراكز ثم يتم تعميمها على 26 مركزًا تباعًا على مدار 3 أشهر.

ويعمل مستحضر سوفالدي على تعطيل عمل إنزيم "آر إن إيه بوليمرز" باعتباره المسؤول عن تكاثر الفيروس، حيث إن هذا العلاج الجديد يستخدم بمصاحبة بعض الأدوية مثل الريبافيرين أقراص وذلك في حالات الإصابة بالنوع الجيني 2 و 3 لفيروس سي.

وبالنسبة للنوع الجيني 1 و 4 للفيروس فيستخدم علاج سوفالدي بمصاحبة اقراص الريبافيرين وحقن الإنترفيرون كعلاج ثلاثي للفيروس، أما بالنسبة لمدة العلاج باستخدام الدواء الجديد، فتستغرق 12 أسبوعًا فقط بما يساوي 3 عبوات من سوفالدي أقراص بواقع قرص واحد يوميًا وذلك للنوع الجيني 1 و 2 و 4 للفيروس، وبشأن النوع الجيني 3 للفيروس يستغرق 24 أسبوعًا بما يساوي 6 عبوات من أقراص سوفالدي.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد اعتمدت ترخيص مستحضر سوفالدي 400 مجم أقراص للتداول بأمريكا كعلاج رئيسي للالتهاب الكبدي الوبائي سي في ديسمبر 2013، وتبلغ تكلفة العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية 84 ألف دولار أمريكي لمدة 12 أسبوع و162 ألف دولار أمريكي لمدة 24 أسبوع.


 

وتعمل وزارة الصحة على تخفيض سعر بيع العبوة بالمستشفيات الحكومية ومعاهد الكبد بسعر بيع يتراوح ما بين 2100 إلى 2200 جنيهًا للعبوة الواحدة، حيث إن مستحضر سوفالدي أقراص يقوم بعلاج المرضى من الالتهاب الكبدي الوبائي سي بنسبة تتعدى 90% من الحالات المصابة وهذا يعتمد على درجة الإصابة بالفيروس.


 

أما بالصيدليات الخاصة سيصل سعر بيع سوفالدي بها حوالي 14940 جنيهًا وذلك للعبوة التي تحتوى على 28 قرصًا ولمدة صلاحية للمستحضر عامين من تاريخ الإنتاج.


 

وعن قواعد صرف عقار سوفالدي بمراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة، أشارت الوزارة إلى قيام المرضى بالتقدم بالملفات الخاصة بعد طباعة الملفات الجديدة الخاصة بالمرضى وبطاقات تعريف المرضى التي ستضمن بيانات المريض (صورة شخصية – بطاقة الرقم القومي – رقم الملف).


 

كما يتم التقدم بالأوراق السابق ذكرها لجميع وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية حسب عنوان المريض الشخصي المثبت في الرقم القومي وبعدها يتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة.


 

ومن المقرر أن يكون العلاج في الفترة الأولى قاصرًا على المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلة الثالثة والرابعة، بدون قصور في وظائف الكبد، علاوة على أنه لا بد أن يتراوح سن المريض ما بين 18 عامًا إلى ٧٠ عامًا، كما أن تقييم المريض سيتم بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل فيب ٤ بالدم لتقييم درجة التليف الكبدي، ومن ثم عمل منظار معدة لمرضى التليف الكبدي قبل العلاج للتأكد من عدم وجود دوالي في المريء من الدرجة قابلة للنزف وفي تلك الحالة يتم ربط دوالي قبل العلاج.

وجدير بالذكر أنه لن يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدى حتى يتم تقييم هذا العلاج في هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية، إلى جانب أنه بعد مراجعة الملفات مركزيًا سيبدأ صرف العلاج منتصف أكتوبر المقبل في 8 مراكز ثم يتم تعميمها على 26 مركزًا تباعًا على مدار 3 أشهر.


 

أما المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج في المرحلة المقبلة.


 

وبشأن مراكز صرف سوفالدي على مستوى الجمهورية، حددت وزارة الصحة 8 مراكز للكبد بالمرحلة الأولى لصرف عقار سوفالدي بالمستشفيات الحكومية والمراكز التابعة للجنة القومية للفيروسات الكبدية على مستوى الجمهورية وهي: مراكز القاهرة (المعهد القومي للكبد بشارع القصر العيني، ومستشفى القاهرة الفاطمية بالدرّاسة)، و بالوجه البحري (مركز الكبد بكفر الشيخ، مستشفى المنصورة الدولي، ومستشفى القباري بالإسكندرية).


 

أما مراكز الوجه القبلي فهي (مستشفى بني سويف العام، ومستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط بالمنيا، ومركز الواليدي بأسيوط).


 

وفيما يخص طرق العلاج بسوفالدي، فإن العلاج سيكون لمدة 3 شهور بعقار الإنترفيرون طويل المفعول وأقراص الريبافيرين مع عقار سوفالدي، وفي حالة وجود موانع للعلاج بالإنترفيرون يتم علاج المريض بعقار سوفالدي مع ريبافيرين لمدة 6 شهور، فضلَا عن أن المرضى في المراحل المبكرة للإصابة لا يشكل لديهم فيروس سي خطورة سريعة تستلزم تدخل علاجي طارئ.


 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان