رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عبد اللاه: المشروع القومي للطرق مهدد بالفشل لنقص البيتومين

عبد اللاه: المشروع القومي للطرق مهدد بالفشل لنقص البيتومين

أخبار مصر

داكر عبد اللاه

عبد اللاه: المشروع القومي للطرق مهدد بالفشل لنقص البيتومين

عبدالله محمد 17 أغسطس 2014 19:37

حذر المهندس داكر عبد اللاه عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء من أن المشروع القومي للطرق مهدد بالفشل والخطر، بسبب نقص مادة البيتومين المستخدمة في إنشاء الطرق.

ووافق مجلس الوزراء على التعاقد مع 9 شركات لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.


 

وأضاف داكر أن الهيئة العامة للبترول تنتج كمية محددة من البيوتومين لا تكفى إلا لتنفيذ الخطة العاجلة للمشروع القومي للطرق، وأنه بحساب كميات البترول والسولار والشاحنات التي ستسخدم ، أتوقع أنها لا تكفى.


 

وأشار داكر إلى إن نقص البيتومين بالسوق يهدد عملية التنفيذ، وذلك لأن الهيئة العامة للبترول تورد 20 ألف طن من البيتومين شهريًا لشركات المقاولات، في حين المشروع يحتاج 100 ألف طن شهريًا.


 

وأوضح أن السوق المصرية يحتاج 1.200 مليون طن سنويًا، من البيتومين، مطالباً بالاستيراد لتنفيذ شبكة الطرق التي أعلنت عنها الحكومة، مؤكدًا أن الاستيراد من الخارج لن يحمل موازنة الدولة أي تكلفة إضافية، نظرا لأنها تبيع البيتومين بالأسعار العالمية.


 

وكان اتحاد مقاولي التشييد والبناء هدد بالاعتصام أمام مجلس الوزراء للتنديد باستمرار أزمة توريد مادة البيتومين لشركات المقاولات بالقطاع الخاص، واقتصار توريد الهيئة العامة للبترول لشركة المقاولون العرب وشركات القطاع العام.


 

وقال داكر إن أزمة نقص البيتومين بشركات المقاولات بالقطاع الخاص في تصاعد وتهدد تنفيذ مشروعات الشركات، وهيئة البترول لا تورد الكميات المطلوبة للشركات لمباشرة تنفيذ أعمالهم في حين تقوم الهيئة بتوريد كل ما تحتاجه شركات القطاع العام.


 

كما أكد داكر أنه سيقدم  مذكرة عاجلة للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء تتضمن اقتراحات لحل أزمة نقص مادة البيتوميـن المستخدمة فــي إنشاء الطـرق، وذلك لضمان تنفيذ شبكة الطرق التي اعتمدها الرئيس عبدالفتاح السيسى لخلق محاور تنمية جديدة على مستوى الجمهورية.


واقترح زيادة الاستيراد إلى 25 ألف طن شهريًا بدلًا من 15600 طن من البيتومين وتنفيذ المشروع على عامين بدلًا من عام وذلك لتوفير كمية 71 ألف طن / شهريًا من البيتومين وإعادة تشغيل مصنع السويس لتصنيع البترول المتوقف منذ 2011 ، لتوفير 600 طن/ يوميًا أي نحو 15600 طن / شهريًا.


يذكر أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد معها بالأمر بالمباشر مع 9 شركات لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي تشمل 15 طريقا بأطوال 1300 كم، وتكلفة إجمالية تصل إلى 17 مليار جنيه.


وتشمل هذه الشركات:" المقاولون العرب، وحسن علام، والنيل للطرق والكبارى، والنيل لإنشاء الطرق، وشركة الطرق الصحراوى، وهذه شركات قطاع عام، بعضها تابع لوزارة الإسكان والآخر تابع لوزارة النقل، بالإضافة إلى شركة أوراسكوم، وشركة الأمل للإنشاء والتعمير، وشركة الفاروق، وشركة مراسم للمقاولات المتحالفة مع مجموعة بن لادن"


 

 

اقرأ أيضاً:

السيسى يدشن المشروع القومى للطرق خلال ساعات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان