رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مميش: تمويل قناة السويس الجديدة مصري 100%

مميش: تمويل قناة السويس الجديدة مصري 100%

نهال عبد الرءوف 17 أغسطس 2014 16:43

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن مشروع حفر القناة الجديدة مشروع مصري 100% ولن يدخل به أي تمويل أجنبي، وسيعتمد تمويله على عدة مصادر منها الاكتتاب الشعبي البنوك، والوطنية، والتمويل الحكومي والمستثمرين الوطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمبنى محاكاة قناة السويس بحضور فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر واللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية ، اللواء محمد الشحات قائد الجيش الثاني الميداني.

وأضاف مميش أن دخول مستثمر أجنبي في مشروع القناة الجديدة قد يمثل خطورة وذلك في حالة حدوث مشكلة مع المستثمر الأجنبي واللجوء للتحكيم وفى حالة الفوز به، يتملك هو قناة السويس الجديدة.

وأشار مميش إلى أن مشروع حفر القناة الجديدة يشمل 5 قنوات فرعية للمنتجعات السياحية ومناطق سكانية وخدمات سفن، علاوة على 7 أنفاق 3 في إسماعيلية منها 2 للسيارات وواحد سكة حديد، و3 أنفاق أيضا ببورسعيد 2 سيارات، وواحد سكة حديد، بجانب نفق أحمد حمدي بالسويس، وذلك لربط سيناء بالوطن الأم وبث الحياة بها.

وأوضح أن الحفر الجاف لمسافة 35 كيلو متر قد بدأ العمل به بالفعل بمعرفة القوات المسلحة وتبدأ من الكيلو 60 إلى الكيلو 95، فيما تعمل هيئة قناة السويس على التعميق والتوسيع بمنطقة البلاح لمسافة 10 كيلو، وتفريعات البحيرات الكبرى من الكيلو 95  بمسافة 27 كيلو، لافتا إلى أنه بعد انتهاء الجيش من الحفر الجاف ستبدأ الهيئة بأعمال التكريك بهذه المنطقة ليصل العمق إلى 24 متر مثل قناة السويس.

 وقال مميش إن هناك عدة مشاكل تواجه القناة الحالية حيث إن معدل انتظار السفن يتراوح من 8 إلى 11 ساعة، كما أن منطقة البحيرات الغاطس الخاص بها يبلغ أكثر من45 قدم ويتسع لـ8 مراكب فقط، وأيضًا عمق القناة الحالي لا يسمح بدخول السفن العملاقة، فضلا عن أن معدل مرور السفن بالقناة والذي يبلغ حاليا 49 سفينة من المتوقع أن يصل عام 2023 إلى 97 سفينة وذلك معناه توقف السفن عدة أيام من أجل عبورها وذلك من شأنه تقليل تصنيفها كممر تجاري عالمي.

وتابع أن مشروع القناة الجديدة سيجد حلا لهذه المشاكل حيث سيتم إنهاء عملية انتظار السفن، كما أن زمن عبور قافلة الشمال سيقل من 20 إلى 11 ساعة، وذلك يرفع من تصنيف القناة كأهم مجرى ملاحي عالمي، وسيتضاعف حجم عائدات القناة وتستوعب نمو حجم التجارة العالمي.

وأعلن مميش خلال المؤتمر عن إعلان التحالف الفائز بمشروع تنمية إقليم قناة السويس يوم الثلاثاء المقبل بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والذي تم اختياره بالتعاون مع أحد أهم مكاتب التقييم الفرنسية وهو مكتب RGS لتقديم التقييم المالي والفني للمشروع ووقع الاختيار عليه لعدم وجود أي شركة فرنسية مشاركة بالمشروع لضمان الحيادية.


 


 

 

 

 

 

 

 

إقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان