رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبير بيطري: ﻻ علاج حتى الآن لـ"الجلد العقدي" في الأبقار

خبير بيطري: ﻻ علاج حتى الآن لـالجلد العقدي في الأبقار

أخبار مصر

الدكتور محمد سيف

بعد انتشاره ببني سويف

خبير بيطري: ﻻ علاج حتى الآن لـ"الجلد العقدي" في الأبقار

أشرف محمد 17 أغسطس 2014 11:03

كشف الدكتور محمد سيف، الأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف، أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج فعال ضد مرض "الجلد العقدي"، الذي يصيب الأبقار بجميع أعمارها، ويؤدي إلى تدهور سريع في الحالة الصحية لها، وخسائر كبيرة في قطاع اللحوم والألبان.

وأشار سيف إلى أهمية عزل الحيوانات المصابة وإعطائها جرعات وقائية من المضادات الحيوية لمنع الإصابة الثانوية، لكنه أكد أن الحل الأمثل يكون بالتخلص من الحيوانات المصابة عن طريق الذبح، وذلك في البؤر الصغيرة، وليس في الحالات الوبائية.

وأضاف سيف، في تصريحات لـ"مصر العربية" أن العدوى بالمرض تأتي عندما ينتقل الفيروس لحيوانات سليمة عن طريق الدم بواسطة الحشرات اللادغة، كالهاموش والناموس، مما يؤدي لانتشار المرض بصورة سريعة وعشوائية لمناطق متفرقة في آن واحد.

وأوضح أستاذ الطب البيطري ضرورة استعمال المطهرات على بوابات المزارع وتطهير السيارات قبل الدخول والخروج وعدم نقل الحيوانات بقدر الإمكان أثناء فترة الوباء.

وحدد سيف خصائص المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان المصاب، وظهور عقد بأحجام مختلفة على جلده، مع وجود أوديما بالكبد أو إحدى الأرجل والضرع والغدد الليمفاوية، وزيادة الإفرازات الأنفية التى تنتهي بالتهاب رئوى، لكن نسبة النفوق لا تزيد على 10%، ورغم ذلك يتسبب المرض بخسائر اقتصادية كبيرة ناتجة عن نقص اللبن والوزن وعدم صلاحية جلود الحيوانات المصابة للتصنيع.

يذكر أن بني سويف تشهد حاليا انتشار مرض الجلد العقدي في البهائم، مما أدى إلى نفوق عدد منها، وتدهور إنتاجية الألبان في البعض الآخر.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان