رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إرجاء إعلان اسم التحالف الفائز بتخطيط "محور القناة" إلى الثلاثاء

مميش:

إرجاء إعلان اسم التحالف الفائز بتخطيط "محور القناة" إلى الثلاثاء

ولاء وحيد 17 أغسطس 2014 10:51

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن اللجنة الوزارية برئاسة الدكتور إبراهيم محلب قررت إرجاء إعلان اسم التحالف الفائز لتخطيط مشروع محور قناة السويس في مؤتمر صحفي بمدينة الإسماعيلية إلى بعد غد الثلاثاء.


 

وأكد مميش في تصريحات صحفية اليوم أن الشركات العاملة في مشروع محور قناة السويس شركات عالمية كبرى لضمان تحقيق المواصفات الدولية في المشروعات على عكس مشروع قناة السويس الجديدة والذي يقام وينفذ بشركات وعمالة مصرية خالصة.


 

جاء ذلك خلال لقائه مع أحمد الطيب شيخ الأزهر واللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية بمركز محاكاة قناة السويس والذي استمع فيه لشرح كامل لمشروع تفريعة قناة السويس الجديدة.


 

وأكد أن مشروع الحلم المصري يتضمن مشروع تنمية محور القناة ومشروع حفر تفريعة قناة السويس الجديدة وقال إن المشروع يستهدف لاستغلال الظهير الجغرافي للموانئ الخمسة بالمنطقة وهي موانئ شرق بورسعيد وغرب بورسعيد والأدبية والعين السخنة وميناء العريش المتواجدة بالمنطقة.


 

وقال إن أعمال الحفر الجاف تتم على قدم وساق في المسافة من الكيلو 60 حتى الكيلو 95 منذ اليوم الأول لإعلان انطلاق المشروع. وأكد أن أعمال التكريك على مسافة 37 كيلو تتم حاليا لتعميق المجرى الملاحي من 45 قدم إلى 66 قدم .


 

وأكد أن إدارة القناة ستقوم بالاستعانة بالخبرات العالمية في مجالات تحلية المياه وتنويع مصادر الطاقة لتحقيق البنية التحتية لمشروع تنمية محور القناة .


وكان مميش قال في تصريحات سابقة، إن البنك الدولي رشح مكتب خبرة فرنسي عالمي، ليقوم بعملية اختيار التحالف الفائز من 14 تحالف تقدموا لتخطيط المشروع، وأن الامن القومي وافق على التحالف، كما تم اعداد العقد مع التحالف الفائز، وجاري الاعلان عن اسمه فور موافقة هيئة مجلس الدولة ببنود العقد بين الحكومة المصرية والتحالف المقرر.

ووفقا للجدول الزمني، الذي أعلنه مميش في يناير  الماضي، فمن المقرر أن يقدم التحالف الفائز خلال 6 أشهر المخطط العام للمشروع، ليتم طرحه للحوار المجتمعي لمدة شهرين، ويبدأ بعدها طرح الأعمال المدنية، وبعدها تبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية وتلقى عروض الشركات والتوكيلات والتعاقد على تنفيذ المشروعات التي يرسى عليها الاختيار طبقا للمخطط العام.

وأكدت مصادر بهيئة قناة السويس أن المؤشرات الأولية، تشير إلى فوز تحالف دار الهندسة بفرعيها السعودي والمصري للقيام بأعمال تخطيط مشروع المحور، وقالت إن الاختيار وقع عليه من قبل اللجنة المشكلة ومكتب الخبرة الفرنسي. وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع خاصة من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.
 

اقرأ أيضا:

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

تأسيس نقابة لرعاية العاملين فى مشروع قناة السويس

غدا.. محلب بالإسماعيلية لإعلان التحالف الفائز بمشروع قناة السويس

بالصور.. 56 معدة ثقيلة تتأهب للعمل بمشروع قناة السويس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان