رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الصيادلة: 5 مليارات جنيه مبيعات الأدوية المهربة والمغشوشة

الصيادلة: 5 مليارات جنيه مبيعات الأدوية المهربة والمغشوشة

أخبار مصر

صيدلية- أرشيف

تعادل 15% من سوق الأدوية

الصيادلة: 5 مليارات جنيه مبيعات الأدوية المهربة والمغشوشة

بسمة الجزار 17 أغسطس 2014 09:48

قال الدكتور هيثم عبدالعزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة العامة للصيادلة، إن حجم مبيعات الأدوية المهربة والمغشوشة في مصر وصل إلى 15% من حجم تجارة الدواء، أي ما يقيم بـ5 مليارات جنيه.

وأضاف خلال بيان له اليوم أن مصر تحتوى على ما يقدر بنحو 7% من الأدوية المغشوشة على مستوى العالم، وأبرز الأصناف الدوائية التي تتعرض للتزييف أو الغش هي أدوية الأورام والهرمونات والمنشطات الجنسية ومضادات التجلط والألبومين ومخدر الترامادول، كما أن أخطر الأصناف الدوائية التي يتم تهريبها هي المنشطات الجنسية وأدوية علاج الأورام والفيتامينات والمسكنات بأنواعها، بالإضافة إلى عقار الترامادول.

وأوضح عبدالعزيز أن معظم الأدوية المغشوشة والمهربة يتم بيعها في بعض العيادات الطبية، نظرا لضعف الرقابة عليها، بل إن الأمر وصل إلى بيع بعض الأدوية والمنشطات الجنسية على الأرصفة، ومن خلال الإعلانات التليفزيونية.

وطالب مباحث التموين ووزارة الصحة بتشديد الرقابة على هذه الأماكن، مشددًا على ضرورة توخي  المريض الحذر من شراء أي دواء مجهول المصدر، خاصة تلك التي يعلن عنها في الفضائيات، نظرا لخطورتها وعدم ترخيصها من وزارة الصحة.

وناشد عبدالعزيز رئاسة الجمهورية بسرعة إقرار مشروع قانون الهيئة المصرية للصيدلة والدواء الذي أرسلته نقابة الصيادلة، معتبرا أن المشروع قومي وسيساهم في حل مشكلات الدواء المزمنة والنهوض بالصناعة الوطنية، ولن يكلف الدولة أي اعتمادات مالية إضافية.

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان