رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الداخلية:ضبط 6 خلايا و 40 متهماً بتفجير أبراج الكهرباء

الداخلية:ضبط 6 خلايا و 40 متهماً بتفجير أبراج الكهرباء

أخبار مصر

اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث الإعلامي لوزارة الداخلية

قالت إن منهم عاملين بالوزارة..

الداخلية:ضبط 6 خلايا و 40 متهماً بتفجير أبراج الكهرباء

خالد كامل 16 أغسطس 2014 12:21

صرح اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى بإسم وزارة الداخلية أن قطاع الأمن الوطني تمكن من تحديد 6 خلايا و40 من عناصرها تضطلع  بالقيام بأعمال عدائيه تستهدف تفجير أبراج ومحولات ومحطات الكهرباء بنطاق محافظات (  الجيزه ، المنوفيه ، الغربيه ، كفر الشيخ ، الشرقية ، الإسكندريه) إتخذوا من بعض الأماكن المستأجره مأوى لإخفاء المركبات والمعدات التى أُستخدمت فى تنفيذ العديد من العمليات الإرهابيه وتخزين العبوات الناسفة والمواد الكيميائية التى تُستخدم فى تصنيع المتفجرات .. ومن بينهم عناصر عاملة بعدد من الشركات التابعة لوزارة الكهرباء .


وتابع المتحدث الرسمى أن المعلومات قد أكدت حصول أحد تلك العناصر يدعى/ طه محمد على السلهوب على بعض البيانات التفصيلية وغير متداولة من المركز القومى للتحكم فى الطاقة من خلال بعض العناصر الإخوانية من العاملين بالمركز  لتحديد المواقع التى يمكن إستهدافها فى أعمال تخريبية من إبراج الضغط العالى عبارة عن :-

× بيانات تفصيليه عن كافة إبراج الضغط العالى المؤثره على مستوى الجمهورية .

× تقارير عن كافة الخطوط والمحولات الكهربائية بكافة أنحاء الجمهورية وإحداثيات غرف المحولات الرئيسية .

كما أكدت المعلومات والتحريات بحسب بيان المتحدث الرسمي للوزارة، قيام مسئولو تلك الخلايا بالمحافظات المُشار إليها بالتنسيق لتطوير عملهم المشترك لتنفيذ العمليات الإرهابية وفى إطار ذلك تم عقد لقاء تنظيمى فيما بينهم بمدينة 6 أكتوبر بالجيزه تم خلاله الإتفاق ووضع خطه لإتلاف وتخريب عدد من أبراج الضغط العالى المؤثرة على شبكة الكهرباء خلال الفترة الحالية .

       وأضاف المتحدث الرسمى أن هذا يأتي إستمراراً للضربات الأمنية المؤثرة لتنظيم الإخوان وأعوانه ومحاولاتهم اليائسة لتعطيل مرافق الدولة ، وترويع المواطنين وإثارتهم لخلق حالة من الإرتباك فى المشهد المصرى .. وفى إطار المتابعات الأمنية المكثفة لضبط المتورطين فى تلك الجرائم وإجهاض مخططاتهم وضبط العناصر المحرضة والداعمة لها .. و أشار عبد اللطيف إلى أن المعلومات وتحريات قطاع الأمن الوطنى قد أكدتا أنه فى أعقاب إنحسار قدرات تنظيم الإخوان الإرهابى وتأثيراته ...  لجأت عناصر  التنظيم إلى تكوين خلايا تعمل وفق مخطط يستهدف تنفيذ أعمال عنف وتخريب والتعدى على المنشآت العامه خاصة الشرطيه والعسكريه ومحطات الكهرباء وإستغلال العناصر الإخوانية العامله بقطاعات وزارة الكهرباء فى الحصول على معلومات دقيقة حول أماكن أبراج ومحطات الكهرباء المؤثرة على أحمال شبكة الكهرباء.

وقد تمكن قطاع الأمن الوطنى عقب اتخاذ الإجراءات القانونية من استهداف عناصر تلك الخلايا وضبط عدد منهم ويجرى ملاحقة الآخرين .. وقد إعترف المتهمون  المضبوطون بإعترافات تفصيليه حول مخططهم الذى يستهدف تفجير أبراج الضغط العالى ومحولات الكهرباء وإستهداف رجال الجيش والشرطه والقضاء وتعطيل المرافق الحيويه والمواصلات العامه .. كما إعترفوا بسابقة مشاركتهم فى إعداد العبوات التى تم إستخدامها فى عدد من الأحداث التى سبق إرتكابها [ قطار الحضره بالإسكندرية ، إحتراق سيارة شرطه بقسم منيا البصل ، حادث حريق إحدى الأسواق التجارية بالإسكندريه] .

وشدد اللواء عبد اللطيف أنه تم مداهمة عدد من المخازن والورش التى يتم إستخدامها فى تصنيع العبوات الناسفة وتنفيذ ذلك المخطط و التي أسفر ذلك عن ضبط ما يلى :

· أسلحة آلية وخرطوش ، طبنجه عيار 9مم ( مبلغ بسرقتها من أحد المواقع الشرطية ).

·   1076 طلقه خرطوش عيار 12 ،  1283 طلقة آلية .

·   30 تايمر تفجير ،  9 مفجر  .

· 57 بطاريه مختلفة الأحجام .

·   20هاتف محمول  مجهزة للإستخدام فى عمليات التفجير .

.عدد كبير من الأدوات والأجهزة والدوائر الكهربائية وخلايا ضوئية .

· ورشة بها معدات كاملة لتصنيع المتفجرات .

.كمية من الأجولة والأكياس وزجاجات تحوى مواد كيميائية قابلة للإشتعال وتستخدم فى تصنيع المتفجرات.

· أوراق تحتوى على بعض المعايير والنسب الكيميائيه لإستخدامها فى تصنيع المتفجرات .

· عدد 5 سيارات ، دراجه بخارية.

· عدد 8 عبوات ناسفه معدنيه هيكلية ، وأخرى غير مكتملة وأجزاء منها .

· مبالغ ماليه عباره عن 22,630 دولار أمريكى  17,570 جنيه مصرى .

.أجهزة كمبيوتر تحتوى على إحداثيات حول أماكن تواجد أبراج الضغط العالى وموضوعات وأبحاث عن خطوط الكهرباء .

وقال المتحدث الرسمى أن وزارة الداخلية تتوجه بالشكر للمواطنين على تعاونهم مع الأجهزة الأمنية فى إحباط العديد من تلك المخططات .. وتناشد الوزارة المواطنين إستمرار التعاون والدعم والإبلاغ بأية معلومات تقود إلى  إلقاء القبض على أىٍ من تلك العناصر .. أو أية محاولات تخريبية بأبراج أو محطات الكهرباء .

وتابع اللواء هانى عبد اللطيف :"إن رجال الشرطة يسابقون الزمن فى توجيه ضربات أمنية إستباقية ضد العناصر الإرهابية ... فى معركتهم الحاسمة والفاصلة ..  لتقويض الإرهاب والقضاء عليه وبرغم التحديات فإننا عازمون على المضى قُدماً لآداء واجبنا وملاحقة عناصر الشر والإرهاب لحماية المجتمع من شرورهم، و أنهم لن يتوانوا فِيذلك

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان