رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

القومي للكبد: تخصيص 8 مراكز لعلاج مرضى فيروس سي

القومي للكبد: تخصيص 8 مراكز لعلاج مرضى فيروس سي

أخبار مصر

عقار سوفالدي لعلاج فيروس سي

القومي للكبد: تخصيص 8 مراكز لعلاج مرضى فيروس سي

بسمة الجزار 16 أغسطس 2014 11:46

أكد الدكتور وحيد دوس، عميد المعهد القومي للكبد، أنه تم تخصيص 8 مراكز للكبد تابعة لوزارة الصحة على مستوى الجمهورية ستقوم بعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي C، كمرحلة أولى وذلك بعقار سوفالدي الجديد إنتاج شركة جلياد الأمريكية.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية على هامش مشاركته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الصحة بحضور أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بديوان عام وزارة الصحة، ظهر السبت، للإعلان عن القواعد المبدئية لعقار سوفالدي لعلاج فيروس سي.

وأضاف أنه سيتم تقسم المرضى إلى 4 شرائح على أن يتم علاج الشريحة الأولى بعقار سوفالدي خلال فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر بتكلفة إجمالية تصل 13 ألف جنيه وذلك داخل مراكز الكبد ، مشيرًا إلى أن الشريحة الثانية سيتم خلالها علاج مرضى فيروس سي بالإنترفيرون والريبافيرين مع سوفالدي، والشريحة الثالثة سيتم علاجها بالسوفالدي والريبافيرين فقط نظرًا لعدم تحملها الإنترفيرون.

وأوضح أن مستحضر سوفالدي يعمل على تعطيل عمل إنزيم "آر إن إيه بوليمرز" باعتباره المسؤول عن تكاثر الفيروس، حيث إن هذا العلاج الجديد يستخدم بمصاحبة بعض الأدوية مثل الريبافيرين أقراص، وذلك في حالات الإصابة بالنوع الجيني 2 و 3 لفيروس سي.

وكانت اللجنة الاستشارية العليا التي شكلتها وزارة الصحة لوضع قواعد العلاج باستخدام عقار سوفالدي لعلاج الالتهاب الكبد الوبائي "سي" الجديد، قد عقدت اجتماعها صباح اليوم، وذلك بعد أن تم توقيع الاتفاق النهائي على توفير العلاج اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل، وانتهاء تسجيله في مصر.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان