رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

قانونيون: قرار السيسي بفصل شرابي إجراء شكلي

بناءً على حكم مجلس التأديب..

قانونيون: قرار السيسي بفصل شرابي إجراء شكلي

محمد المشتاوي 15 أغسطس 2014 19:22

قال خبراء قانونيون إنَّ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بفصل المستشار وليد شرابي رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية من القضاء، ونشره في الجريدة الرسمية هو أمر شكلي، وتحصيل حاصل بناء على قرار مجلس التأديب بفصله، مشيرين إلى أن السيسي ليس له أي تدخل في القرار، وغياب شرابي عن محاكمته عجَّل عملية فصله.

 


وقال المستشار حامد الجمل، رئيس نادي القضاة السابق، إن قانون السلطة القضائية يجعل تعيين القضاة من أدنى الدرجات وإنهاء خدمتهم بقرار جمهوري.

 

وأضاف الجمل لـ "مصر العربية" أن وليد شرابي فصل من قبل المجلس التأديبي الذي رأى أنه عضو لحركة "قضاة من أجل مصر" التابعة لجماعة الإخوان والتي تمارس عملاً سياسيًا.

 

وتابع  الجمل: "وفقًا لقانون السلطة القضائية والدستور؛ فالقضاة مستقلون ولا يحق لهم ممارسة عمل سياسي أو الانتماء إلى جماعة أو حزب وبخاصة لو جماعة محظورة أو مصنفة إرهابية.

 

وأشار الجمل إلى أن قرار السيسي مجرد تصديق على ماذهب إليه مجلس التأديب النابع من لجنة الصلاحية منوهًا إلى أن الرئيس لا يحق له أن يفصل قاضيًا من تلقاء نفسه.

 

من جانبه قال حسين حسن، الخبير القانوني، إن نشر قرار السيسي في الجريدة الرسمي بفصل شرابي من القضاء لتحصينه من الطعن.

 

وأوضح حسن أن الرئيس السيسي ليس له علاقة بتفاصيل القرار فهو حكم صدر بالعزل من دائرة رجال القضاة، ونشر في الجريدة الرسمية بقرار من رئيس الجمهريه، مفيدًا بأن القرار سليم من الشكل القانوني خاصة بعد غياب شرابي عن محاكمته رغم إعلامه بالقضية.

 

وبيَّن حسين أن قرار الفصل مر على المجلس الأعلى للقضاء ليصدق عليه قبل قرار السيسي ونشره في الجريدة الرسمية.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو..شرابي: المحكمة الإفريقية قبلت محاكمة النظام المصري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان