رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجيوشي يطلق مبادرة استبدال المطبات العشوائية بصوتية

الجيوشي يطلق مبادرة استبدال المطبات العشوائية بصوتية

أحمد عطية 14 أغسطس 2014 15:54

أطلق الدكتور سعد الجيوشي رئيس هيئة الطرق والكباري والنقل البري، مبادرة "رفع مستويات الأمان والسلامة على الطرق"، وتستهدف المبادرة 54 طريقًا بمحافظات الجمهورية الـ27.

 

جاء ذلك بعد طلب الهيئة من كل محافظة بترشيح طريقين يكون لهما الأهمية من الناحية الخدمية أو السياحية أو الأهمية التي تراها كل المحافظة مناسبة للأهالي والمواطنين، وأيضًا الطرق ذات نسب عالية من الحوادث.

 

وقال الجيوشي إن هناك 14 محافظة استجابت بالفعل، وقاموا بترشيح 28 طريقًا وتأتي هذه المبادرة لتحقق أولويات الأمن والسلامة واستدامة مستويات الحالة الفنية المقبولة والمخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق والكباري القومية.


وتمكن آلية تنفيذ هذه المبادرة بتقييم الوضع الحالي لكل طريق وتحديد نوعية المعالجة لكل مشكلة وتوفير عناصر تأمين السلامة، سواء كانت تخطيطًا سطحيًا أو توفير أعمدة الإنارة والعواكس الأرضية والعلامات التحذيرية والإرشادية، وكذلك الحواجز الخرسانية، وذلك لرفع مستويات الأمن والسلامة والراحة على الطرق ذات المستوى الأعلى من الحوادث والإصابات.


وأشار الجيوشي إلى أنه غير راض تماماً عن المطبات العشوائية المنتشرة على الطرق، وهي بالفعل عشوائية في التصميم والمكان، وأن مثل هذه المطبات تسبب العديد من الحوادث الكارثية والزحام الشديد، نتيجة التوقف التام للسيارة لعبور هذا المطب العشوائي وتعتبر سببًا رئيسيًا في سرقة المواطنين ليلاً من المتجاوزين الخارجين عن القانون.


 

واكد أن الهيئة شكلت لجانًا منتشرة بمواقع الطرق التي تم ترشيحها من المحافظات، لتحديد هذه المطبات العشوائية واستبدالها ((بالمطبات الصوتية))، والتي تعمل على تهدئة السيارة أو المركبة من سرعة 110 ك/س إلى 30 ك/س، ويبلغ ارتفاعها من 1سم إلى 2 سم فقط، وهي مكونة من 3 مجموعات من شرائح بعرض الطريق، كل مجموعة مكونة من 5 شرائح تعمل على تنبيه السائق، وذلك حفاظاً على أرواح المواطنين وسلامتهم وضمان السيولة المرورية.


 

وأشار الجيوشي إلى أن طريق بنها المنصورة بطول 72 كيلو يتواجد عليه 44 مطبًا عشوائيًا، بمعدل مطب لكل كيلو متر ونصف تقريبًا.


 

جدير بالذكر أن المبادرة انطلقت منذ أول أغسطس الحالي، ومن المتوقع الانتهاء من الـ54 طريقًا نهاية ديسمبر المقبل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان