رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ننشر قائمة بـ 1000 صنف دوائي ناقص من الصيدليات

ننشر قائمة بـ 1000 صنف دوائي ناقص من الصيدليات

أخبار مصر

صورة أرشيفية

أرسلتها نقابة لوزارة الصحة

ننشر قائمة بـ 1000 صنف دوائي ناقص من الصيدليات

بسمة الجزار 12 أغسطس 2014 10:40

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة العامة للصيادلة، إن  النقابة أرسلت خطابًا اليوم الثلاثاء، لوزير الصحة الدكتور عادل عدوي، بقائمة مبدئية لأهم أصناف الأدوية الناقصة، مشيرًا إلى أن النواقص  تقدر بحوالى1000صنف دوائي.


وأضاف خلال بيان له اليوم، أن النقابة طالبت في الخطاب وزارة الصحة بالإسراع في حل المشكلة نظرًا لخطورتها وذلك باعتماد سياسة الاسم العلمي والإسراع في حل أزمة شركات قطاع الأعمال لتستطيع توفير البديل لأي دواء ناقص بالسوق بدلًا من وضع المريض تحت رحمة الشركات.

وأكد أن أهم الأدوية الناقصة التى وردت بالقائمة حقن (Anti-Rh) والذي يتسبب نقصها في حدوث مضاعفات لدى بعض حديثي الولادة مثل فقر الدم وقصور في القلب والكبد كما قد يسبب تلفًا مستديمًا في الدماغ ومشاكل عصبية لدى الطفل، مثل الشلل الدماغي، ومشاكل جسمانية أو مشاكل في الكلام كما قد يتسبب في وفاة بعض الأجنة.


وأوضح عبد العزيز أن أهم النواقص أيضًا حقن هيومن التي يستخدمها مريض الكبد بالإضافة إلى مجموعات دوائية كاملة مثل الملينات وبعض المواد الفعالة التي تستخدم كمضادات حيوية وكذلك بعض ألبان الأطفال.


وطالب رئاسة الجمهورية بسرعة إقرار مشروع قانون الهيئة المصرية للصيدلة والدواء الذي أرسلته النقابة لحماية المرضى وأمن مصر الدوائي.

لتحميل ملف بالقائمة الكاملة بنواقص الأدوية اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

 

إقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان