رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. مينا: انخفاض موازنة تأمين المرأة المعيلة 16 مليونًا

بالفيديو.. مينا: انخفاض موازنة تأمين المرأة المعيلة 16 مليونًا

أخبار مصر

دكتورة منى مينا

بالفيديو.. مينا: انخفاض موازنة تأمين المرأة المعيلة 16 مليونًا

نوران التهامي 11 أغسطس 2014 18:23

صرحت منى مينا، أمين عام أطباء مصر، بأنَّ نقابة الأطباء طالبت الجهات الرسمية، ووزارة الصحة، أكثر من مرة بإعلامها، بتفاصيل موازنة الصحة بعد أن وضعت قيد التطبيق، إلا أنه لم يصلها أي رد رسمي، مؤكد أن الزيادة التي أقرت في موازنة الصحة لا تمثل إلا نصف الاستحقاقات التي أقرت في الدستور ولم تلتزم بها وزارة المالية.

 

جاءت هذه التصريحات في مؤتمر بنقابة الأطباء بخصوص "ميزانية الصحة"، بحضور منى مينا أمين عام أطباء مصر، واللواء أمين أبو السعود بالإدارة المالية، وإيهاب الطاهر أمين عام أطباء القاهرة، وهشام عطا، رئيس القطاع العلاجي، وريم عبد الحليم، الباحث الاقتصادي في مبادرة شخصية الصحة، وحسام عبد الغفار مساعد وزير الصحة للتواصل السياسي والمجتمعي، علاء غنام صاحب مبادرة شخصية الصحة، خيري عبدالدايم نقيب الأطباء.
 

وأوضحت مينا، أن الدستور نص على إقرار قانون تأمين صحي شامل، وعلى الرغم من ذلك لم يتم إقراره بموازنة الصحة بل على العكس من ذلك تم إلغاء مليار ونصف كانت مقررة للتأمين الصحي في الموازنة السابقة.

 

وأكدت أن الحكومة بذلك لم تلتزم بالدستور الذي تم الاستفتاء عليه والموافقة عليه من قبل الشعب المصري.

 

وأضافت مينا، أن التأمين الصحي على المرأة المعيلة انخفض من 120 مليون إلى 104 ملايين، كما أن التأمين على الطلاب ظل كما هو 240 مليونًا، في حين زاد دعم أطفال المدارس زيادة طفيفة من 160 مليونًا إلى 167 مليونًا.

 

وتابعت :"على نفس المنوال زادت مخصصات شراء الدواء والأمصال 2 مليون، يعني أنها في تناقص إذا تم حساب التضخم الواقع، والجدير بالذكر أن الموازنة أقرت أن التضخم وصل إلى 10%، مما يؤكد أن العجز واضح على الرغم من الزيادة الواقعة في ميزانية الصحة وتأثرها الواضح بذلك التضخم".

 

وأكدت مينا، أنَّ بند الأجور كان من المفترض أن يزيد مستحقاته بناءً على ما أقره الدستور ولكن ذلك لم يحدث وعلى الرغم من أن الزيادة في الميزانية قد زادت بالفعل في بند الأجور ولكن على أرض الواقع لم يحدث ذلك، وتتسأل مينا "أين ذهبت أموال الأجور"، موضحة أن هناك عجزًا كبيرًا في مخصصات الأطباء وخاصة العاملين في المناطق النائية والريفية.
 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار مساعد وزير الصحة، أن هذه الزيادة هي ما تسمح به ظروف البلد، وكان من المفترض أن يتم النقاش بعد مرور وقت كافي حتى تكون المشكلات واضحة لنستطيع الرد عليها، موضحًا أن الجميع يتفق على أهمية الصحة وميزانيتها ولكن الاختلاف على الزيادة هل هي كافية أم لا في ظل الظروف الحالية.

 

وأكد اللواء أمين أبو السعود من الإدارة المالية، أن ما قد طلبناه قد وصل إليها ولم يتم تأخير أي طلب لنا طبقًا لقدرات البلد.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:
 

وزير الصحة يزور المصابين الفلسطينيين بمعهد ناصر

بالفيديو..العاملون بمستشفى أم المصريين: فين الحد الأدنى

إلغاء عمومية الأطباء لعدم اكتمال النصاب القانوني

الصحة: إنشاء مركز لأمراض الكُلى بإثيوبيا بتكلفة مليون و٢٠٠ ألف جنيه

إحالة 270 من أطباء وعاملي مستشفى شربين للتحقيق

بالفيديو..الصحة الفلسطينية: تحويل 250 جريحًا للعلاج في الخارج منذ بدء العدوان

بالفيديو..العاملون بمستشفى أم المصريين: فين الحد الأدنى


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان