رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. بدء أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة

بمشاركة 40 شركة و7500 عامل

بالصور.. بدء أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 10 أغسطس 2014 13:26

باحتفالية شعبية كبيرة بدأت اليوم الأحد أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة شرق القناة والتي يبلغ طولها 72 كيلو مترا ويبلغ تكلفتها الإجمالية 4 مليارات دولار.

وقال اللواء أركان حرب كامل الوزيري، رئيس اللجنة الهندسية والمسئول والمشرف على تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة في تصريحات صحفية: إن حجم الأعمال بالمشروع يبلغ  500 مليون متر مكعب حفر لمختلف أنواع التربة سواء حفر على الناشف نسبته من 50  إلى 60% من الكمية التي يتم حفرها، وباقى الكمية لأعمال تكريك المياه وحفر وتعميق.

وأضاف، أن أعمال الحفر الجاف تستمر لمدة 6 أشهر بعدها سيتم تسليم المواقع لهيئة قناة السويس التي تقوم بأعمال التكريك والتدبيش وما يتبعها من أعمال تجهيزات ملاحية .وقال إن القوات المسلحة ترحب بأي مقاولين يرغبون في المشاركة بالمشروع على أن يكونوا جادين في العمل وقال إن أحواض الاستزراع السمكي والمشروعات السياحية ستقام شرق القناة الجديدة.

وتابع الوزيري، بأن عدد الشركات التي تعمل بالموضوع وصل إلى 40 شركة، ويبلغ عدد العمال نحو 7500 عامل ما بين سائقي معدات وعربات وميكانيكية وكهربائية وسمكرية، وسيتضاعف عدد العمال بنهاية الأسبوع الجاري ليصل إلى الأسبوع إلى 15 ألف عامل، لافتا إلى أن العمل مستمر على مدار 24 ساعة بمعدل شفتين باليوم كل شفت لمدة 12 ساعة وعدد ساعات الراحة اليومية ساعتين.

وأكد على أنه لا توجد أي مشكلة بالوقود أو الزيوت حيث تتوفر محطات الوقود وطنية بمنطقة القنطرة شرق بحيث تقوم السيارات بالحصول على الوقود بكل سهولة منها، وسيتم خلال أيام قليلة بعمل خزانات لكل شركة من الشركات التى تعمل بالمشروع بمنطقة الحفر الخاص بها سيتم تزويده بكمية من الوقود تصل إلى 50 ألف متر.

وعن مدى توافر الكهرباء لفت الوزيرى إلى أن خطوط الكهرباء الرئيسية متقاطعة مع محور القناة فلن يتم توصيل منها كهرباء ويتم إلغاؤها فيما بعد، لذلك فإن لكل شركة مولد كهرباء خاص بها ومعها كشافات لإنارة القطاع الخاص بها أثناء العمل فجرًا.

وأشار إلى أن القوات المسلحة بصدد إقامة خدمات إدارية بها أطعمة ومياه للعاملين بالمشروع، وسيتم إقامة مبنى إدارة وفني خلف المنصة ومكاتب وطقم فني لأطقم الإشراف، وقاعة تاريخية لتوثيق كافة مراحل المشروع وكافيتريا ومحلات لبيع المنتجات سيناوية، كما أن مديرية التموين أرسلت وفدا لتحديد أماكن لعمل منافذ بيع عيش وبيع أطعمة، فضلا عن وجود شركة كول سيرفس والوطنية للبترول وكذلك توافر المشروعات الإنتاجية للجيش الثاني.

وأضاف الوزيري بأن هناك تكليفات من الرئيس بأن يكون لكل شركة وكتيبة معسكر إداري ومناطق إعاشة بها مطبخ ومطعم، موضحا أن القرار كان بدء أعمال الحفر وإقامة مناطق الإعاشة معا بالتوزاي، بدلا من إقامة مناطق الإعاشة والمناطق إدارية أولا وكان سيستغرق شهرا ويؤخر بدء أعمال الحفر.

وأوضح أن مشروع حفر القناة ليس هو المشروع الوحيد، فمشروع تنمية المحور مشروع كبير جدا يتضمن إنشاء موانئ جديدة ورفع كفاءة  وتطوير موانئ قائمة وتطوير منطقة وادى التكنولوجية وإنشاء طرق تربط بين المناطق الجديدة ومناطق سياحية وسكنية جديدة.

وكان عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين ووفد شعبي من الأهالي قد توجه إلى موقع حفر تفريعة قناة السويس الجديدة شرق البحيرات المرة، حيث أقيمت منصة كبيرة بموقع الحفر شهدت احتفالية شعبية كبيرة بالبدء الفعلي لتنفيذ المشروع.

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان