رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محافظ الشرقية: 1.5 مليون متر مكعب إضافية لمياه الرى

محافظ الشرقية: 1.5 مليون متر مكعب إضافية لمياه الرى

أحمد إسماعيل: 04 يونيو 2013 10:31

المستشار حسن النجار، محافظ الشرقيةدعا مزارعون، اليوم الثلاثاء، المستشار حسن النجار، محافظ الشرقية إلى التدخل العاجل لإغاثتهم، بسبب عدم وصول مياه الرى إلى الأراضى الزراعية نهائياً بترعة حفنا المتفرعة من ترعة المكاسر الرئيسية.

 

وقال محمد شاكر أحد مزارعي مركز بلبيس، لــ"مصر العربية": "عدم وصول المياه سببه عدم تطهير الترعة والإهمال من المسئولين عنها، بالإضافة إلى ارتفاع فتحة الترعة عن قاع الترعة الرئيسية بـ2 متر على الأقل".

 

وحذر من أن نقص المياه يهدد أكثر من 2900 فدان بالدمار والجفاف، بسبب عدم وصول مياه الرى إليها واعتماد الفلاحين على الرى من المصارف التى تضر الأرض أكثر من نفعها لاحتوائها على الأملاح والاعتماد أيضاً على المياه الجوفية القليلة والتى تقل وتختفى فى فصل الصيف.

 

من جانبه، قال المستشار حسن النجار محافظ الشرقية، إن أزمة مياه الرى بدأت تنفرج، حيث "تم تغذية مياه الري بحصة إضافية 1.5مليون متر مكعب تم ضخها مليون متر مكعب لبحر مويس ونصف مليون متر مكعب لترعة الإسماعيلية لرفع منسوب المياه في نهايات الترع".

 

وأضاف، أنه جار تطهير وإخلاء المعوقات بالمياه بالترع، موضحاً  أن أسباب المشكلة هى زيادة المساحة المزروعة من الأرز التي قاربت 300 ألف فدان في حين أن الحصة المكررة للمحافظة (176) ألف فدان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان