رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأمراض تهاجم قرى كفر الشيخ

الأمراض تهاجم قرى كفر الشيخ

أخبار مصر

تلوث المياه

فتش عن مياه الري

الأمراض تهاجم قرى كفر الشيخ

اشرف عبدالحميد 09 أغسطس 2014 17:09

أجبر انقطاع مياه النيل عن الأراضي الزراعية الواقعة في نهايات العديد من ترع كفر الشيخ، المزارعين على ري أراضيهم بمياه الصرف الصحي والصرف الزراعي، مما يهدد صحة المواطنين ويؤدي لإصابتهم بالكثير من الأمراض المهلكة.

ورغم مطالب المزارعين بتوفير المياه النظيفة للري، قامت مديرية الري بتركيب ماكينات عملاقة لضخ مياه الصرف الصحي من خلال مصرف "نشرت السفلى" لضخها في الترع لري أراضي قرى الورق واثينا وأم فطير والكفر الجديد والتبع والربايعة والصالحات وسعفان التابعين لمركز سيدي سالم بمحافظة كفرالشيخ.

المواطن مصطفى محمد العناني من عزبة الباب التابعة لقرية الورق يرى مأساته لـ"مصر العربية" قائلا: إن" المياه الملوثة أدت لإصابته بالفشل الكلوي ما جعله طريح الفراش لمدة 3 سنوات، مما اضطره لإنفاق كل ما يمتلكه على العلاج وعملية زرع كلى.

محمد السيد على فلاح من قرية الورق فيقول :إن" فتح شبكات الصرف في الترعة لري الأرضي الزراعية يهدد صحة المواطنين ويصيبهم بالكثير من الأمراض المهلكة، فأزمة تلوث الأراضي الزراعية نتيجة ري الأرض بمياه الصرف الصحي ينتشر الباعوض والحشرات، ويعرض حياة الفلاحين للخطر، بسبب تعاملهم اليومي مع مياه الصرف الصحي.

ومن جانبه، قال الدكتور رمضان خميس، طبيب طب الأسرة بالمركز الطبي بسيدي سالم: إن معظم حالات الإصابة بالتيفود في المنطقة سببها اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، كما أن الإهمال والتلوث من بين الأسباب القوية للإصابة بالملاريا.

وفي تعليقه على المشكلة، قال المهندس شوقي وكيل وزارة ري كفر الشيخ إن الماكينات التى تم إقامتها الغرض منها خلط جزء من مياه الصرف الزراعي، وليس الصرف الصحي في الترع، في وقت عدم وجود مياه في الترع التي تقع نهاية الري في موسم الزراعة الصيفية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، الأمر الذي يجعل ماكينات الرفع بديل لإنهاء المشكلة.

وقال شوقي في تصريحات صحفية :إن" كمية مياه الري المخصصة لكفر الشيخ غير كافية نظرا لإقبال الفلاحين على زراعة الأرز بمساحات أكثر من المساحات المحددة، مما يزيد من ندرة المياه في الترع خاصة وأن كفر الشيخ تقع نهاية ري وصرف الجمهورية. 


 

 

     

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان