رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بدء تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الخبز بالشرقية

بدء تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الخبز بالشرقية

الشرقية ـ أحمد إسماعيل 03 يونيو 2013 17:45

قال المهندس هشام الغتوري رئيس لجنة متابعة التموين بمحافظة الشرقية، إن  المحافظة بدأت فى تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الخبز.

 

وتهدف المنظومة لتحقيق العدالة فى توزيع الخبز على المواطنين من خلال كوبونات، وذلك بشكل تجريبى فى مركز ديرب نجم كخطوة أولى.

 

وأضاف فى تصريح خاص لمصر العربية، أن تطبيق عدالة التوزيع ستعمم على جميع مراكز المحافظة خلال شهر يونيو الجارى، وذلك بعد الانتهاء من حصر أسماء المواطنين.


مشيرا إلى أن مرحلة  تحرير سعر الدقيق حققت نجاحا كبيراً، وستركز المرحلة الثالثة على  جودة رغيف الخبز الذى يحصل عليه المواطن وستطبق بداية شهر رمضان المقبل.


وأوضح أن الوضع الحالى يجعل أصحاب الأفران يحصلون على الدقيق بسعرلا حر وهو 282 جنيها بدلا من السعر المدعم الذى كان يحصل مما يضيق الخناق على بعض أصحاب الافران الذين كانوا يبيعون الدقيق بالسوق السوداء.


وأضاف إلى أن السياسة السعرية المعمول بها منذ سنوات طويلة أدت إلي ما نحن فيه الآن من مشكلات مثل تسرب القمح والدقيق للأسواق الحرة الأمر الذي يؤدي الي فقد الدعم الموجه لرغيف الخبز يتراوح بين20% ـ30% سنويا تعادل من4 إلي5 مليارات جنيه سنويا من اجمالي الدعم البالغ16 مليار جنيه ـ فضلا عن عدم وصول الدعم لمستحقيه.


وأضاف أن هناك6 مزايا لبدء تطبيق المنظومة الجديدة تضمن حصول المستهلك علي رغيف خبز بلدي بسعر مدعم وقدره 5 قروش مطابق للمواصفات والأوزان وبشكل حضاري كذلك منع الفاقد والمتسرب من الدقيق والمترتب علي التهريب والتصرف من قبل أصحاب المخابز أيضا وجود سعر موحد للقمح و الدقيق بالسوق يقضي علي التصرفات السلبية من قبل بعض المتعاملين وتخفيف العبء علي الموازنة العامة للدولة من خلال ما يتم توفيره من فاقد في مراحل التداول المختلفة وضمان عدم استخدام الخبز البلدي في العلف أو المطاعم وتوجيه للغرض المخصص لانتاجه..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان