رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العمرة كل 5 سنوات.. فرصة للمحرومين أم تدخل سافر

العمرة كل 5 سنوات.. فرصة للمحرومين أم تدخل سافر

أخبار مصر

جدل حول مقترح بقصر العمرة مرةكل 5 سنوات

مواطنون عن مقترح وزارة اﻷوقاف..

العمرة كل 5 سنوات.. فرصة للمحرومين أم تدخل سافر

أسماءأبوبكر 01 أغسطس 2014 13:15

أثار المقترح الذي أعلنت وزارة الأوقاف تقديمها لمجلس الوزراء والذي يقضي بقصر أداء العمرة لكل مواطن بمرة واحدة فقط، كل خمس سنوات حالة من الجدل وردود فعل متباينة بين المواطنين.

أيّد مواطنون قرار الوزارة، باقتراحها القرار، فمن وجهة نظرهم سيساعد على إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المصريين المحرومين من أداء العمرة، فيما اعتبر البعض الآخر القرار تدخلًا سافرًا من الوزارة في غير محله.

ويؤيد أسامة المقترح (مؤيد) إن المقترح حال دخوله حيز التنفيذ سيتمكن الكثيرون من أداء العمرة". ويضيف قائلا "بالضرورة سيترتب على ذلك المقرح انخفاض تكلفة العمرة ويتيح الفرصة ﻷكبر عدد وتمكينهم من أداء تلك المناسك".

واتفق معه في الرأي الحاج سعد الذي قال "أنا عمري خمسين سنة ومش قادر أعمل عمرة وحدة لحد دلوقت".

 

وأكد الحاج سعد أن القرار سيكون في صف المواطن متوسط الحال لأن هناك أناسًا يؤدون العمرة كل عام بسبب يسر حالتهم المادية فالحالة الاجتماعية لهم تتيح ذلك، لكن من ناحية أخرى يؤثر هذا أبلغ التأثير على المواطن الذي يقضي حياته أملًا في أداء مناسك العمرة ولو لمرة واحدة فقط في دنياه.

من جانبه تمني "الحاج فتحي" موافقة الحكومة على المقترح لأنه سيتيح له ولمن في سنه -على قوله - تحقيق أمنيته بأداء العمرة، مطالبًا في الوقت ذاته بتخفيض أسعار العمرة على متوسطي الدخل حال تنفيذ المقترح.

وفي المقابل اعتبر (رأفت ) أن المقترح يعد تدخل سافر من قبل الدولة في العقائد والفرائض الدينية، موضحًا أن أداء مثل أداء المناسك الدينية أمر خاص بين العبد وربه، ولا يجوز لبشر التدخل في تلك الخصوصية

 

كما استنكرت الحاجة فتحية المقترح قائلة: إنها أدت مناسك العمرة منذ سنتين وترغب في تأديتها العام المقبل أيضًا فلماذا يتم منعي من شيء قادرة عليه وأتقرب به إلى الله.

 

كما أكد محمود رفضة التام لهذا المقترح قائلًا: "إذا كنت استطيع أداء العمرة كل عام فبأي حق يتم منعي وما الذي يدريني ويضمن لي أن يمتد أجلي لمدة خمس سنوات آخرين".

وتابع "هل الشخص ضامن لعمرة ومتي ينتهي أجله، وإذا كانت الدولة ترغب في تقنين، الحد من عدد المعتمرين كل عام فهناك ضوابط كثيرة من الممكن استخدامها بديلًا عن هذا المقترح".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان