رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"القودة" تنهي ثأر قبيلتي الكوبانية وبني هلال بأسوان

القودة تنهي ثأر قبيلتي الكوبانية وبني هلال بأسوان

أخبار مصر

صورة أرشيفية

"القودة" تنهي ثأر قبيلتي الكوبانية وبني هلال بأسوان

نور السيد 29 يوليو 2014 16:08

تقيم قبيلتا الكوباينة وبني هلال بمحافظة إسوان، السبت المقبل، جلسة صلح يحضرها عددٌ من الشخصيات التنفيذية، والشعبية، والقيادات الأمنية، ولفيف من رجال الدين الإسلامي والمسيحي؛ وذلك لإنهاء الثأر بين العائلتين وإنهاء الخلافات التي وقعت خلال الفترة الأخيرة بين القبلتين.

 

وتتلخص القودة في حمل القاتل أو أحد أفراد عائلته أو عدد منهم لكفنه أمام جمع من العائلتين في مشهد يضم وجهاء وأعيان المكان، طالبًا العفو من ولي الدم الذي يملك العفو، ويقوم الأخير بالعفو عنه.

 

وقال أشراف الهلالي، المنسق الإعلامي لقبيلة بني هلال، إن جلسة الصلح بين القبلتين سوف تشمل تقديم القودة من جانب أفراد قبيلة بني هلال المتورطين في مقتل أحد أفراد عائلة الكوبانية كما سيتم قراءة الفاتحة باعتبارها نوعًا من أنواع الإعلان عن قبول الصلح والالتزام به أمام الله.

 

وأكد الهلالي أن قبيلة بني هلال لا تجد حرجًا من تقديم القودة باعتبارها عادة عربية أصيلة بين القبائل العربية ويجب الالتزام بها حتي يعفو ويصفح صاحب الحق.

 

وكانت محافظة أسوان قد شهدت وقوع حادث مصرع شخصين إثر اشتباكات دارت بين مسجلين خطر من عائلات "بني هلال والكوبانية والدابودية" شرق مدينة أسوان، بسبب وقوع خلافات بين مجموعة مسجلين خطر ينتمون لبنى هلال (طرف أول) وشخص يدعى "عبد العزيز.سالم" 22 سنة، ينتمى لعائلة الكوبانية، وآخر يدعى "محمد حسن" 18 سنة، ينتمى لعائلة الدابودية، (طرف ثان)، وذلك لخلافات بينهم على تجارة المخدرات.

 

تطور الخلاف بينهما إلى حد الاشتباكات بالأسلحة البيضاء، وقام على أثرها الطرف الأول من المنتمين لبنى هلال بطعن الطرف الثانى وقتله وإلقاء جثتيهما على مصرف السيل بمنطقة كوبري الصدرية، وإشعال النيران فيهما.

 

اقرأ أيضًا:

الأزهر يتكفل بدية ضحايا الهلايل والدابودية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان