رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قرار مرتقب بإلغاء عمرة الشهر الكامل فى رمضان

قرار مرتقب بإلغاء عمرة الشهر الكامل فى رمضان

يوسف العومي 01 يونيو 2013 13:03

أكد عدد من أصحاب الشركات السياحية، أن وزارة السياحة ستصدر خلال الساعات المقبلة ملحقا جديدا لضوابط العمرة التي أصدرتها منذ فترة، يتضمن قرارا بإلغاء عمرة الشهر الكامل خلال شهر رمضان.

 

وأوضحوا أن القرار سيتضمن تقسيم الشهر إلى 3 مراحل بحيث تكون أقصي مدة يقضيها المعتمر خلال الشهر الكريم في مكة المكرمة والمدينة المنورة هي 10 أيام.

 

وقال ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية لـ " مصرالعربية"، في اتصال هاتفي من المدينة المنورة، إنه تم التنبيه علي الشركات السياحية المصرية،  بضرورة إعادة تنظيم برامج عمرة رمضان، بحيث لا تتضمن برنامج الشهر الكامل".

 

وأرجع ذلك إلى :"عمليات التطوير في الحرم المكي بصحن الطواف ما تسبب في شغل مساحات منها".

 

 وأضاف: "السلطات السعودية طلبت أن تدخل أفواج المعتمرين في توقيتات محددة وتخرج في توقيتات معلومة، حتي لا يحدث تكدس في الحرم المكي وحتى لا يتعرض أي معتمر لأذى بسبب عمليات التطوير، وأن الصحن لن يتسع لأعداد المعتمرين الذين كانوا العام الماضي".

 

 

وأشار تركي إلى أن لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية لا تزال تجري مفاوضات مع الجانب السعودي، لإيجاد آلية ترضى الأطراف كافة، خاصة أن عددا كبيرا من المعتمرين المصريين البسطاء يفضلون عمرة الشهر الكامل وختم القران الكريم في رحاب الحرم المكي .

 

ومن جانبه، قال رضا زيدان عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات، إنه رغم تأكيدات الدكتور بندر حجار وزير الحج السعودي، عقب لقائه هشام زعزوع وزير السياحة المصري في جدة قبل يومين، من أنه لن يتم تخفيض أعداد المعتمرين المصريين خلال  شهر رمضان المقبل، بسبب عمليات هدم الفنادق، نتيجة للتوسعة الجديدة للحرم المكي، إلا أن حالة من التخبط وعدم الرؤية تسيطر علي سوق العمرة المصرية بعامة، والشركات السياحية بخاصة.

 

وأوضح أن رغبة الوكيل السعودي، في تقسيم مدة إقامة المعتمر بالأماكن المقدسة، خلال شهر رمضان إلى ثلاث فترات مدة كل فترة 10 أيام، وأنه لن يتم استقدام أي معتمرين جدد ما لم يتم عودة المعمرين المتواجدين بالفعل في العمرة، بمعني أن الطائرة التي ستعود بمائة معتمر لن يسمح لها إلا بنقل نفس العدد إلى الأراضي المقدسة في رحلتها الثانية وهذا هدفه القضاء علي حالات التكدس، أمور صعب تحقيقها في المدة المتبقية علي بدء سفر معتمري شهر رمضان.

 

بدوره أوضح علي يوسف صاحب إحدي الشركات السياحية، أن المشكلة تكمن في أن عددا كبيرا من الشركات السياحية التي تنفذ العمرة الاقتصادية التي مدتها شهر رمضان كاملاَ والتي يطلبها أبناء الأقاليم، أنهت تعاقداتها مع العملاء وأنهت أيضا حجوزات الفنادق وتذاكر الطيران والبواخر، ودفعت مقدمات لذلك .

 

 ولفت إلى أن أي إعلان عن إلغاء هذا البرنامج سوف يتسبب في خلافات بين الشركة والعميل من جهة ومخالفات بين الشركة ووزارة السياحة والسلطات السعودية من جهة أخري، نظراَ لأن عملاء هذا البرنامج لن يتقبلوا هذا.

 

وأوضح أن السلطات السعودية لم تعلن عن قراراتها الأخيرة منذ فترة كافية قبل قيام أصحاب الشركات بتنفيذ تعاقدات مع العملاء ومع مقدمي الخدمات للمعتمرين في مصر أو في السعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان