رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزارة الزراعة: استراتيجية جديدة لتقنين استخدام المبيدات

وزارة الزراعة: استراتيجية جديدة لتقنين استخدام المبيدات

ا.ش.ا 01 يونيو 2013 08:57

قال أحمد أبو اليزيد، مستشار وزير الزراعة، إنه تم عمل قانون يطلق عليه القانون الموحد الخاص بالمبيدات فى مصر لضبط وتقنين عشوائية استخدام المبيدات الموجودة بالأسواق.

 

وأوضح أبو اليزيد، فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى، السبت، أن لجنة المبيدات بالوزارة قامت بإصدار مجموعة من القرارات الوزارية وتم تعديل بعض القرارات التى تستهدف صحة المواطن المصرى والحفاظ على الجودة سيتم الإعلان عنها الاسبوع المقبل، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت ترغب الفلاحين عن طريق الزراعة التعاقدية فى زراعة محاصيل ربحية مثل الذرة الصفراء، وذلك بتوفير التقاوى وتوزيعها عليهم وعمل سعر ضمان تم الإعلان عنه 230 جنيها للأردب.


وأضاف، أن ترغيب الفلاحين فى زراعة الذرة سيجعلهم يقللون من المساحة المزروعة بالأرز، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى نوع جديد من الأرز يتحمل الجفاف وبالتالى التغلب على مشكلة نقص المياه.

 

وتابع، أن الوزارة تعطى اهتماما كبيرا المرحلة الحالية للتقاوى وتضع آليات واستراتيجيات للتوسع الأفقى فى زراعة القطن الطويل التيلة، وذلك تمهيداً لعمل مغازل حديثة لإنتاج نسيج قطنى عالى الجودة يصدر للخارج.

 

وأضاف، أن تحديد أسعار الحبوب يرجع إلى البورصة العالمية والسعر العالمى لها والذرة الصفراء التى ستنتج فى مصر ستكون أفضل من المستوردة التى ينزع منها الجنين لاستخلاص زيت الذرة فضلاً عن تعرضها للرطوبة أثناء الشحن.

 

ولفت إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح مرتبط بتقليل المساحة المزروعة من البرسيم ووزارة الزراعة شكلت 16 مجموعة عمل بالوزارة، مهمتها دراسة ملفات المشكلات التى تواجه المزارعين، وفى مقدمتها توفير الأسمدة والبذور العالية الإنتاجية والمبيدات الآمنة وزراعة القمح والدرة والأرز والقطن وغيرها، ووضع حلول حاسمة لها بهدف زيادة دخول المزارعين.

 

وأضاف، أن مجموعات العمل حريصة على التواصل مع المزارعين بصفة دائمة والاستماع إلى وجهة نظرهم فى كيفية مواجهة هده المشكلات ووضع الحلول الاستراتيجية لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان