رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قنديل يصل اليابان للمشاركة بمؤتمر «التيكاد»

قنديل يصل اليابان للمشاركة بمؤتمر «التيكاد»

ا.ش.ا 31 مايو 2013 08:30

رئيس الوزراء هشام <a class=قنديل - صورة أرشيفية" src="/images/news/asmaa/102.jpg" style="width: 400px; height: 260px;" />وصل صباح اليوم الدكتور هشام قنديل ، رئيس مجلس الوزراء إلى العاصمة اليابانية طوكيو للمشاركة بمؤتمر "التيكاد" للتنمية الأفريقية والذى يفتتحه رئيس الوزراء اليابانى"شينزو آبى" بمشاركة رؤساء دول وحكومات يمثلون 54 دولة أفريقية والتي من المقرر أن يلقي فيه كلمة غدا السبت.

 

ويتناول رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته الجهود التى تقوم بها مصر من أجل دفع عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات من خلال تهيئة المناخ وحرص مصر على تشجيع علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بينها وبين الدول الأفريقية عقب ثورة 25 يناير.


وقد وصل رئيس مجلس الوزراء اليوم إلى مدينة "يوكوهاما" التى سيعقد بها المؤتمر ، يرافقة الدكتور عمرو دراج ، وزير التخطيط والتعاون الدولى ، حيث كان فى استقباله سفير مصر باليابان ، هشام الزميتى وأعضاء السفارة ، وعدد من المسئوليين اليابانيين،
وأدى رئيس مجلس الوزراء صلاة الجمعة اليوم بأحد مساجد العاصمة اليابانية .


ويحفل جدول رئيس مجلس الوزراء بالعديد من اللقاءات الهامة فى مقدمتها لقائه برئيس وزرءا اليابان" شينزوا آبى" بعد غد "الأحد" ، لدعم العلاقات والتعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين البلدين ، إضافة إلى إمكانية دعم اليابان فى مساعدة الحكومة
المصرية لتجاوز المرحلة الراهنة التى تمر بها البلاد خاصة فى المجال الإقتصادى ، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة فى المؤتمر..ويتردد أن هناك اتصالات تجرى لعقد لقاء مع رئيس الوفد الأثيوبى المشارك فى المؤتمر لبحث أزمة سد النهضة.


ومن المقرر أن يعقد الدكتور هشام قنديل سلسلة من اللقاءات مع عدد من ممثلى الاعلام اليابانى ، ويشارك مساء اليوم الجمعة فى حفل الاستقبال الذى يقيمه رئيس وزراء اليابان وعمدة يوكوهاما على شرف الوفود المشاركة فى مؤتمر "التيكاد" للتنمية الأفريقية.


وفى إطار مشاركته بالمؤتمر يلتقى رئيس مجلس الوزراء بعدد من رؤساء الشركات اليابانية الكبرى لبحث آفاق التعاون بين مصر وهذه الشركات حيث تقدر الاستثمارات اليابانية فى مصر بنحو 585 مليون دولار منها 385 مليون دولار فى مجال الطاقة ..


يشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2012 بلغ نحو 2.8 مليار دولار.. و تستهدف مصر زيادة حجم السياحة اليابانية خلال الفترة القادمة حيث بلغ عدد السياح اليابانيين عام 2010 نحو 130 ألف سائح الا أن هذا العدد انخفض بعد الثورة نتيجة الأحداث التى مرت بها مصر .


وقد أكد السفير علاء الحديدى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن هذا المؤتمر يمثل أهمية كبرى بالنسبة لمصر، حيث إن الحكومة المصرية تتجه نحو التنمية فى أفريقيا وتعزيز التعاون المصرى الأفريقى إلى جانب تعزيز التعاون الثلاثى بين مصر واليابان وأفريقيا.

 

وأشار إلى أن زيارة رئيس الوزراء لليابان لن تقتصر على المشاركة فى المؤتمر الدولى فقط، حيث سيلتقى قنديل خلال الزيارة بالأمين العام للأمم المتحدة "بان كى مون" إلى جانب عقده عدة لقاءات بكبار مجموعة رجال الأعمال اليابانيين وعدد من ممثلى الشركات الكبرى.

 

وأضاف الحديدى أن مصر تكتسب وضعية خاصة فى منظومة التعاون الأفريقى اليابانى بحكم مكانتها الأفريقية والعالمية، فهى من ناحية من الدول المستفيدة من المساعدات التنموية اليابانية لأفريقيا، كما أنها تقوم بالتعاون مع اليابان بمساعدة الدول الأفريقية فى تحقيق التنمية من خلال برامج التعاون الثلاثى فى عدد من المجالات وخاصة مجالات التدريب أو من خلال المساهمة فى مشروعات تقام فى الدول الأفريقية بتمويل يابانى وبعض الخبرات المصرية.


ولفت الحديدى إلى أن مؤتمر "التيكاد" سيكون بمشاركة كبار المسئولين من مفوضية الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى وكبار المسئولين عن الشئون الأفريقية بمكتب الأمين العام للأمم المتحدة والبنك الدولى ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى القارة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان