رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نقابة الأسنان: الحكومة تعاملنا بنظام "اخبطوا دماغكم في الحيط"

نقابة الأسنان: الحكومة تعاملنا بنظام اخبطوا دماغكم في الحيط

أخبار مصر

مؤتمر نقابة أطباء الأسنان بدار الحكمة

نقابة الأسنان: الحكومة تعاملنا بنظام "اخبطوا دماغكم في الحيط"

بسمة الجزار 19 يوليو 2014 14:04

أكد الدكتور محمد عبد اللطيف، عضو النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن قرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة عدد المقبولين بكليات طب الأسنان والصيدلة وخفض الحد الأدنى للقبول بالكليات إلى 85% يؤكد فشل منظومة التعليم العالي بمصر وتحول الطب إلى بيزنس واتباع الحكومة لنظام "اخبطوا دماغكم في الحيط".

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عبد اللطيف ظهر اليوم السبت بدار الحكمة، بالتنسيق بين نقابتي أطباء الأسنان والصيادلة، أوضح فيه أن القبول بالكليات الخاصة يتم بالواسطة والمحسوبية على حساب طالب التعليم الحكومي، مشددًا على أن مصر تعاني من "بطالة مفضوحة"، وليس بطالة مقنعة كما تدعي الحكومة.

 

وأضاف: "هناك 30 كلية طب أسنان في مصر، منها 16 كلية خاصة،  6 منها تم إنشاؤها في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، وتم الطعن ضدها، وغير معترف بها من جانب النقابة، ولكن تم تزويد العدد 10 كليات أخرى، فضلًا عن 14 كلية حكومية".

 

وشدد عضو النقابة العامة لأطباء الأسنان على أن منظومة التعليم بالكليات العلمية تنتج طالبا بلا خبرة أو كفاءة، مشيرة إلى أن كل 20 طبيبًا بمستشفيات وزارة الصحة يعملون على كرسي أسنان واحد، بسبب كثرة أعداد الأطباء الناتج عن ضخ مزيد من الخريجين إلى سوق العمل.

 

وتابع: "360 طالب تقبلهم الكلية الواحدة سنويًا و5 آلاف طالب يتم تخريجهم سنويًا من الكليات الخاصة والحكومية"، مشددًا على أن النقابة اتخذت عدة قرارات بالجمعية العمومية الأخيرة تنص على أن خريجي أي من كليات طب الأسنان التي أنشئت منذ يناير الماضي، لن يحصلوا على ترخيص مزاولة المهنة ولن يحصلوا على عضوية النقابة.

 

وصرح عبد اللطيف بأن النقابة ستنظم وقفة احتجاجية يوم 7 أغسطس المقبل أمام دار الحكمة يعقبها مسيرات ووقفات احتجاجية أخرى حتى الحصول على كافة حقوق طب الأسنان من الحكومة، مناشد وزارة الصحة بالاهتمام باحتياجات سوق العمل المصري وسد العجز بالمهن الأخرى، لا سيما التمريض الذي يعاني من عجز بعدد 40 ألف ممرض وممرضه، بدلا من زيادة أعداد خريجي طب الأسنان دون الحاجة إليهم.

 

وقال عبد اللطيف ساخرًا: "نتوقع أن يزيد عدد أطباء الأسنان ليصل إلى وجود طبيب أسنان لكل ضرس"، واصفا  قرار المجلس الأعلى للجامعات بأنه بمثابة قضاء نهائي على طب الأسنان والصيدلة في مصر

 

اقرأ أيضا:

مصر القوية: الأطباء ممنوعون من السفر لغزة لإنقاذ المنكوبين

"مصر العطاء" تخاطب الخارجية والمخابرات لدخول أدوية بJ 2 مليون لفلسطين

الأطباء تطالب الصحة بميزانية لتفعيل قرار العلاج المجاني للطوارئ

الأطباء تطالب الصحة بالتصدي للمحسوبية في انتدابات المستشفيات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان