رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صعق الأسماك.. الجشع يدمر الثروة السمكية

بالصور..

صعق الأسماك.. الجشع يدمر الثروة السمكية

أشرف محمد 19 يوليو 2014 11:53

أوصل طرفي سلكين طويلين بالمولد الكهربائي، ثم وضع الطرفين الآخرين في مياه النيل، وأشار من بعيد لصديقه بالتوصيل.. تم تشغيل المولد فسرت الكهرباء في المياه بقوة، وعلت ابتسامة على وجه الصياد وهو يشاهد مئات الأسماك تطفو في استسلام على سطح المياه بعد صعقها، فالآن ما عليه إلا أن يجمع السمك الميت أصلا من على سطح المياه ليبيعه في الأسواق محققا أرباحا كبيرة، دونما نظر إلى أي عواقب لما جناه جشعه على المواطنين أو حتى الأحياء المائية.

 

ويلجأ العشرات من الصيادين الي استخدام مولدات كهربية في صعق الاسماء بالكهرباء ببني سويف كوسيلة لصيد الأسماك وتحقيق أرباح سريعة في ظاهرة تعد غريبة وخاصة في الترع والمصارف الصغيرة حيث يقوم بعض الشباب باصطياد الأسماك من خلال قارب صغير وبه مولد صغير للكهرباء مما يؤدي إلى صعق الأسماك ثم انتشالها.

 

ويقول الصياد صابر محمد صياد: الصيد بالصعق الكهربائي يتسبب في خسارة كبيرة للصيادين والثروة السمكية لأنه يعني هلاك الاسماك وتوقف عملية الصيد بالمناطق التي يتم فيها الصيد بالصعق الكهربي.

 

ويضيف أن تلك الطريقة تتسبب في هلاك كافة الاحياء المائية، فالذي يقوم بذلك يختار المناطق التي تتجمع فيها الأسماك وعند تدفق أعداد كبيرة يبدأ الصعق عبر سلك كهربائي يمده في المياه، ويصله بمولد كهربائي علي المركب ويقوم بتشغيله في الوقت المناسب.

 

ويرفض الصياد إبراهيم محمد هذه الطريقة فيقول: أعمل بالصيد منذ نحو 20 سنة الصيد كان متاحا والرزق كبير، ولكن مع وجود دخلاء على المهنة قاموا باستخدام الطرق الجائرة في الصيد مثل الصعق الكهربي قضت على أغلب الأسماك الموجودة بالنهر فأصبحنا نعتمد على تجارة الأسماك وصيد المزارع.

 

ولفت إلى أن ذلك يتم نهارا على مرأى ومسمع الجميع دون تدخل من الجهات المعنية وأن من يقومون بالصيد بالصعق الكهربي يعرضون أنفسهم للموت أثناء استخدام المولد الكهربي، وفجر مفاجأة مؤكدا أن البعض يصنع شباك الصيد من الألمونيوم حتى تكون أكبر تأثيرا في صعق الأسماك بالكهرباء.

 

ومن جانبه، يقول علاء سيد –تاجر أسماك–: "ما يهمني السمك الجيد، وأعرف جيدا إذا كان السمك تم صيده بالكهرباء أم مزارع أو بطريقة طبيعية، بالشبكة أو الصنارة أم بالصعق بالكهرباء، ويضيف يكفي أن أرفع الخياشيم قليلا حتى أعرف"؛ لافتا إلى أن البعض يقوم بصبغ الأسماك حتى تبدو طازجة.

 

ويقول سيد ابراهيم –باحث بيئي- إن هناك اساليب تسمي بالصيد الجائر تسبب تدميرا للثروة السمكية مثل الصيد بالمتفجرات والديناميت وترفع نسبة السموم في البحر، وفي هذه الحالة يكون الصيد بالديناميت والمتفجرات بدلا من الشباك والصنارات وهي أساليب تتسبب في قتل بيض الأسماك.

 

وفي السياق ذاته يرى الشيخ محمود حسام خطيب بالأوقاف منع هذه الوسائل في الصيد لما يترتب عليها من ضرر بالإنسان وبالثروة السمكية، ورغم أن "السمك ميتته حلال ويجوز صيده بأي وسيلة ما لم يترتب عليها ضرر، فإن الأصل أنه يجوز صيد السمك بشتى الوسائل، ولكن بشرط عدم وجود أضرار مترتبة على ذلك كأن يؤدي الصعق إلى قتل السمك الصغير، أو يصيب الإنسان بالأذى".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان