رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد رفع أسعار السجائر.. بائعو الدقهلية: التخزين هو الحل

بعد رفع أسعار السجائر.. بائعو الدقهلية: التخزين هو الحل

أخبار مصر

السجائر

بعد رفع أسعار السجائر.. بائعو الدقهلية: التخزين هو الحل

منى محمود 17 يوليو 2014 15:24

تباينت ردود أفعال المواطنين بمحافظة الدقهلية، عقب القرار الذي أصدره هاني قدري، وزير المالية، بزيادة أسعار السجائر وتنفيذ القرار، بدءًا من اليوم الخميس في جميع منافذ البيع.

 

وعبر التجار والمدخنون عن غضبهم الشديد من زيادة أسعار السجائر، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع المصاريف، بالرغم من ثبات الدخل وعدم زيادته، بينما اعتبر بعض المواطنين من غير المدخنين، أن قرار الحكومة بزيادة أسعار السجائر قرار منصف وإيجابي، لخطورة السجائر على صحة المواطنين.

 

ووضعت الأسعار الجديدة للسجائر كالآتي: "مارلبورو، ميريت، كينت، دانهيل، دافيدوف، كاميل" بـ20 جنيهًا للعلبة، و"روثمان، جولواز، ونستون" بـ14 جنيهًا للعلبة، ونيكست بـ12 جنيهًا، وروثمان صغيرة بـ7 جنيهات، وكليوباترا جولدن وفلوريدا ورقية بـ 7.5 للعلبة، وكليوباترا بوكس أبيض وأزرق وأحمر وسيلفر بـ8 جنيهات للعلبة، بموجب زيادة جنيه تقريبًا عن سعرها القديم.

 

وبسؤال عدد من الباعة عن أسعار السجائر، أعلنوا عن نقصان كميتها من الأسواق، بحجة تخزينها ورفع الأسعار على المواطنين وتحديد أسعار عشوائية، للاستفادة من فارق السعر؛ حيث يقول حسن شحاتة، أحد الباعة، إنه بعد قرار وزير المالية بزيادة أسعار السجائر اليوم، يلجأ لتخزينها ومنعها، حتى تشح من الأسواق، لبيعها بأسعار مرتفعة، بالرغم من علمه أن هذا مخالف للقانون.

 

ويضيف أحمد عبد الهادي، أحد المدخنين، أنه لا يستطيع الإقلاع عن التدخين، لأنه تعوَّد على ذلك، وبالرغم من ارتفاع أسعارها، فهذا لا يعيق شراءه للسجائر.

 

بينما يؤكد محمود العباسي، مواطن، أن قرار رفع أسعار السجائر قرار إيجابي جدًا من الحكومة، معللاً بأن السجائر تتسبب في أضرار وأمراض للمواطنين، مشيرًا إلى أن قرار زيادة أسعارها، قد يتسبب في إقلاع بعض المواطنين عن التدخين.

 

المدخنون أنفسهم تخوفوا من زيادة أسعار السجائر خلال الأيام القادمة، فلجأوا إلى شراء كميات كبيرة من السجائر وتخزينها داخل المنزل لتلاشي ارتفاع أسعارها، حيث يؤكد شريف عوض أنه لجأ لشراء كميات كبيرة من السجائر، حتى يتلاشى ارتفاع أسعارها من قبل الحكومة وتلاشي ظروف المعيشة.

 

اقرأ أيضًا:

السيسي يستعين بضرائب مرسي لسد عجز الموازنة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان