رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

5 لجان بالشورى تناقش تداعيات سد النهضة الأسبوع المقبل

5 لجان بالشورى تناقش تداعيات سد النهضة الأسبوع المقبل

محمد كمال 29 مايو 2013 14:11

<a class=سد النهضة- ارشيف" src="/images/news/Mostafa/bcvxvxc.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" /> تعقد لجان الشئون العربية والدفاع والأمن القومي والصناعة والطاقة والزراعة والشئون الأفريقية بمجلس الشورى جلسة مشتركة  ظهر الأحد القادم لبحث تداعيات الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا في بناء سد النهضة وتحويل مجرى مياه النيل الأزراق للبدء في بناء السد وهو ما يؤثر على حصة مصر من المياه بشكل كبير، فضلا عن أضراره على توليد الطاقة الكهربائية على السد العالي وأخطاره في تهديد مصر والسودان بالغرق في حال انهيار السد الأثيوبي.

 

وكان لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى تقدمت بطلب للدكتور أحمد فهمي رئيس المجلس، لعقد جلسة عامة طارئه، لمناقشة تداعيات قيام دولة إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الازرق لانشاء سد النهضة، وبحث تداعيات التصعيد الإثيوبي، وآليات مواجهته.

 

 وقال عز الدين الكومي، وكيل لجنة حقوق الإنسان إن اللجنة تقدمت بطلب، للتنسيق مع لجان الشئون الأفريقية، والأمن القومي، والزراعة بالبرلمان.

 

واستنكر الكومي القرار الإثيوبي المفاجىء، الذي صدر على الرغم من حصول رئيس الجمهورية، محمد مرسي، وبرفقته وزير الري المصري  الدكتور محمد بهاء الدين، على تطمينات من الجانب الإثيوبي بعد حضور القمة الأفريقية.

 

وأشار الكومي، إلى أن هناك اتجاه لتزويد اللجنة الثلاثية المشكلة لتقييم تداعيات إنشاء السد ببعض الدراسات، التي تؤكد على أرض الواقع بأنه ليس لسد النهضة أي تأثير سلبي على دولتي المصب (السودان – مصر)، أو له تأثير خاصة على حصة مصر من المياه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان