رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ها مين هناك .. عسكري الدرك يعود اليوم إلى شوارع القاهرة

ها مين هناك .. عسكري الدرك يعود اليوم إلى شوارع القاهرة

أخبار مصر

عناصر من شرطة عسكري الدرك - ارشيفية

ها مين هناك .. عسكري الدرك يعود اليوم إلى شوارع القاهرة

متابعات 16 يوليو 2014 05:32

  "ها مين هناك" ..  الجملة الأكثر اشتهارًا لعسكري الدرك الذي يعود اليوم إلى القاهرة في شكل متطور وحديث في محاولة  للقضاء على العناصر الإجرامية والخطرة.

 

وقال اللواء محمد قاسم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إنه من المقرر نشر عسكري الدرك في شوارع وميادين العاصمة بدءا من اليوم الأربعاء، للمساعدة في دعم الأمن بالعاصمة.

 

وأضاف قاسم أنه سيتم نشر عسكري الدرك صباح اليوم بشكل كامل في مناطق الزمالك وقصر النيل كمرحلة أولى تعقبها مناطق جديدة في مراحل قادمة، على أن يقوم بالإشراف بشكل مباشر عليها مدير أمن القاهرة اللواء علي الدمرداش.

وجاء ذلك عقب تفقد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لأعمال تدريب عسكري الدرك، مساء أمس الثلاثاء، في معسكر قوات الأمن بالجبل الأحمر.

 

 

وظهرت فكرة إعادة الشخصية للعمل الشرطى مجددًا عقب اندلاع ثورة 25 يناير وما أعقبها من هروب عدد كبير من المجرمين واللصوص وتجار المخدرات من السجون، وانتشار السرقات بشكل يومى، خاصة سرقة البنوك وشراكات الصرافة، ومحال الذهب، والسيارات والسطو المسلح وجرائم الاغتصاب والتحرش والاختطاف.

 

وبدأ اللواء على الدمرداش مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة عقب توليه المنصب منذ شهور فى اتخاذ إجراءات لعودة "عسكرى الدرك" تجسيدًا لمطالب الشارع المصرى وخبراء الأمن، ولكن بشكل متطور يتواكب مع متطلبات العصر الحديث على هيئة نقاط شرطة صغيرة موزعة فى نطاق المربعات السكنية، يتم تجهيزها بأحدث أجهزة الاتصالات والانتقال، وبما يحقق الانتقال السريع إلى مكان الوقائع والبلاغات.

 

وعسكري الدرك ، كانت تطلق على الخفير الذي يسهر ليلاً في الشارع المصري منذ سنوات طويلة ، حيث كان عسكري الدرك ، أو خفير الدرك يجوب منطقة معينة ليلاً من بعد العشاء وحتى صلاة الفجر ، حيث يتجول يميناً ويساراً ، ليكشف اللصوص والبلطجية ، الذين يقومون ليلاً ، أو يحاولون أن يقوموا بعمليات السرقة أو الاعتداء على أمن المواطن ليلاً ، فقد يكون عودة عسكري الدرك هو عودة الأمن الى الشارع ولو بصورة معقولة .

وارتبط "عسكرى الدرك" بعبارته الشهيرة التى كانت تظهر فى عدد كبير من الأفلام السينمائية وهى "ها مين هناك" بذاكرة قطاع كبير من المصريين، ورغم اختفائه عن الساحة المصرية منذ قيام ثورة 23 يوليو، إلا أن السينما المصرية لعبت دورًا كبيرًا فى الحفاظ على شخصية عسكرى الدرك بسبب تعدد تجسيدها فى أفلام الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى.

 

وكانت شخصية "عسكرى الدرك" تظهر دائمًا فى الأفلام الكوميدية التى يخرجها الراحل فطين عبد الوهاب، وكانت يقوم بهذا الدور بشكل دائم كل من الممثل الراحل إسماعيل يس ورفيقه فى معظم أعماله رياض القصبجى، وكانت تجسد ظاهرة "عسكرى الدرك" الذى يجوب شوارع القاهرة على دراجة أو مترجلاً، حاملاً عصاه وصفارته لحفظ الأمن والممتلكات ومنع السرقات، ومطاردة اللصوص والمجرمين، وتبعث الطمأنينة داخل المواطنين أن هناك من يحميهم ويسهر على حفظ أمنهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان