رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الصيادلة: محلب يتلاعب بمحدودي الدخل ويحرمهم دعم اﻷدوية

الصيادلة: محلب يتلاعب بمحدودي الدخل ويحرمهم دعم اﻷدوية

بسمة الجزار 14 يوليو 2014 13:18

أكد الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة، أن قرار حكومة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بتخفيض دعم الأدوية وألبان الأطفال من 655 مليونًا إلى 300 مليون جنيه ­­­قرار عشوائي لا يحترم آدمية المواطن المصري ولا خصوصية محدودي الدخل ممن لا ملجأ لهم سوى العلاج المدعم.

 

وقال في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" إنه على عكس ما تقوله وتعلنه الحكومة لوسائل الإعلام بعدم ملاحقة محدودي الدخل أو ضررهم برفع الدعم عن الدواء والغذاء، مشددًا على أن رفع الدعم سيشمل أدوية مرض السكري "الإنسولين" وألبان الأطفال وهي أدوية حيوية لا غنى عنها لشريحة كبيرة من المرضى حيث إنها أدوية حيوية وليست بكفيار أو مكسرات أو قمر الدين يمكن الاستغناء عنها أو رفع الدعم عنها.

 

وتساءل سعودي، ما البديل أمام مريض السكر عن الأنسولين المسعر بـ 6 جنيهات في حالة رفع الدعم؟ وما الذي سيقوله المواطن لطفله الرضيع في حالة احتياجه اللبن؟، موضحًا أن الحكومة تتلاعب بأرواح المرضى وهو ما يعد خطًا أحمر لا يمكن الاقتراب منه.

 

وعن موقف النقابة حيال تخفيض الدعم من الأدوية، أشار إلى أن النقابة حتى الآن لم تحصل على صورة رسمية من ميزانية وزارة الصحة وهو ما يجعلها تنتظر حتى تحدد موقفها من رفع الدعم عن الأدوية، مشيرًا إلى أن زيادة 15 مليون جنيه بميزانية وزارة الصحة بالموازنة العامة للدولة قد تذهب للأجور والبنية التحتية للمستشفيات دون الاستفادة منها في ملف الدواء.

 

وشدد وكيل الصيادلة على أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أجلت اليوم الاثنين، استئناف النقابة على حكم فرض الحراسة القضائية عليها إلى جلسة 26 يوليو للاطلاع وتقديم المذكرات، موضحًا أنه من المقرر أن يتم غدًا الثلاثاء النظر في الاستشكال المقدم من النقابة العامة على حكم فرض الحراسة رفض استشكال النقابة.

 

ولفت إلى أن النقابة تجدد الثقة بالقضاء المصري نظرًا لأن القضية لا تخرج عن حيز الانتقام وتصفية الحسابات من محامي النقابة السابق سعودي إبراهيم، الذي يرد الصاع صاعين ليس للنقابة فقط بل لـ170 ألف صيدلي أيضًا نتيجة خلافات شخصية مع بعض أعضاء النقابة، مشددًا على أنه في حال رفض الاستئناف المقدم من النقابة سيسلم مجلس النقابة زمام الأمور للحارس القضائي لمباشرة أعمالها لحين إجراء انتخابات نقابية جديدة.

 

اقرأ المزيد..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان