رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التفاصيل الكاملة للتحقيقات في مجزرة الدابودية والهلايل بأسوان

التفاصيل الكاملة للتحقيقات في مجزرة الدابودية والهلايل بأسوان

أخبار مصر

النائب العام المستشار هشام بركات

التفاصيل الكاملة للتحقيقات في مجزرة الدابودية والهلايل بأسوان

عمر مصطفى 14 يوليو 2014 12:39

أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة 163 شخصًا للمحاكمة الجنائية العاجلة، وذلك على خلفية تورطهم في المذبحة التي وقعت بين عائلتي الدابودية والهلايل بمدينة أسوان مطلع شهر أبريل الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 44 آخرين، وتدمير عشرات المنازل والمحلات.

وأكد المستشار أحمد الركيب، المنسق الإعلامي للنيابة العامة، أن النيابة انتهت من التحقيق في وقائع القتل والترويع والخطف وإضرام النيران التي شهدتها مدينة أسوان بعد على مدار ثلاثة شهور منذ وقوع الأحداث بداية شهر أبريل الماضي، بعد أن تمكنت من معاينة المنازل المحترقة، ومناظرة جثامين القتلى.

وقال "الركيب" في تصريحات صحفية: إن النيابة العامة قامت بمناظرة 25 جثمانًا لضحايا الأحداث المروعة، وكلفت الطب الشرعي بالكشف عليها وبيان ما بها من إصابات وتحديد أسباب الوفاة، وانتقلت إلى المستشفيات التي تم علاج المصابين بها وعددهم 44 شخصًا للاطلاع على أوراقهم الطبية ومعرفة طبيعة إصاباتهم وسؤالهم عن ملابسات الحادث.

 

وأشار إلى أن النيابة العامة قامت بمعاينة 65 منزلاً و8 محلات و3 سيارات و6 دراجات نارية و4 حظائر ماشية احترقت جميعًا جراء الحادث، وكلفت خبراء الأدلة الجنائية بإعداد التقارير الفنية الخاصة بفحص آثار الأحداث، واستمعت أيضًا إلى 47 شاهد عيان على الجرائم التي روعت المواطنين وتمكنت من التوصل إلى بعض مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية ظهر بها بعض المتهمين أثناء ارتكابهم وقائع القتل والذبح وإضرام النيران في المنازل .

 

وأوضح المنسق الإعلامي للنيابة العامة أن التحقيق توصلت إلى كافة ملابسات الحادث وأسباب وقوعه والمحرضين والمشاركين فيه؛ إذ كشفت أنه بتاريخ 2/4/2014 كتب بعض الفتيان المنتمين لعائلة الدابودية عبارات مسيئة لعائلة الهلالية على جدران إحدى المدارس فأوغروا صدورهم ونشبت مشاجرة بين أفراد من العائلتين وقامت قوات الشرطة بفضّها والفصل بينها.

وتجددت الاشتباكات يوم 4/4/2014 بعد احتجاز بعض أفراد عائلة الهلالية التي هاجمت منازل عائلة الدابودية انتقاما للمحتجزين مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من عائلة الدابودية التي أعدت للانتقام من العائلة الأخرى وهاجموا منازلها وأحرقوها وقتلوا الكثيرين من أفرادها فبادلتهم عائلة الهلايل الثأر بالقتل والذبح والتكبيل والخطف وإضرام النيران في المنازل في وقائع وحشية استمرت على مدار 3 أيام.

 

وتبين من التحقيقات التي أجريت تورط 82 شخصًا من عائلة الدابودية، و81 شخصًا من عائلة الهلايل، في ارتكاب الأحداث، وتمكنت الشرطة من ضبط 34 من العائلة الأولى، و32 من الثانية، والكثير من الأسلحة والذخائر الحية التي استخدموها.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم القتل العمد، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة ألية بدون ترخيص، وحيازة ذخائر بدون ترخيص، والبلطجة، واستعراض القوة، وترويع المواطنين، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة بيضاء، والحريق العمد.

اقرأ أيضا:

النائب-العام-25-قتيلا-و86-منزلا-محترقا-في-أحداث-الدابوديةالهلايل">النائب العام: 25 قتيلا و86 منزلا محترقا في أحداث الدابودية والهلايل

النائب-العام-يأمر-بضبط-97-هاربًا-في-مجزرة-الدابوديةالهلايل">النائب العام يأمر بضبط 97 هاربًا في مجزرة الدابودية والهلايل

الدابوديةالهلايل-للجنايات">إحالة 163متهما في مجزرة الدابودية والهلايل للجنايات

الهلايل-الاشتباكات-لن-تنتهي-ودور-الأمن-مؤقت">الهلايل: الاشتباكات لن تنتهي ودور الأمن مؤقت

الهلايلالدابودية-معًا-لإجراءات-الصلح-المبدئي">اليوم.. الهلايل والدابودية معًا لإجراءات الصلح المبدئي

الهلايلالدابودية-تطرح-السؤال-هل-انتهى-تأثير-الأزهر-المعنوي؟">الهلايل والدابودية تطرح السؤال: هل انتهى تأثير الأزهر المعنوي؟

أول صورة لجثث ضحايا أسوان

بني هلال: الأمن لا يختلف عن الأفلام العربي

نادي النوبة بالسويس للسيسي: فتنة أسوان لإفشال الدولة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان