رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«مالية» الشورى تطالب بإلغاء بدلات حضور اللجان والجلسات

«مالية» الشورى تطالب بإلغاء بدلات حضور اللجان والجلسات

محمد السيد 28 مايو 2013 15:20

مالية الشورى - صورة أرشيفية

هاجم أعضاء اللجنة المالية بمجلس الشورى نظام بدلات حضور الاجتماعات و اللجان و المخصص له فى الباب الأول 270 مليون جنيه بالإضافة إلى مخصصات أخرى موزعة على أبواب الموازنة المختلفة ، وطالبوا بإغلائها معتبرين إنها تصرف بغير وجه حق.

 

وقال النائب الدكتور ثروت نافع خلال اجتماع اللجنة المالية الثلاثاء إن هناك قرارا صدر فى بداية أبريل الماضى بإلغاء الحصول على هذه البدلات إذا كان الاجتماع داخل الهيئة نفسها ولعمل يؤديه الموظف بحكم الوظيفة، وأضاف أن القرار تم تجميده بقرار آخر بعده بأسبوعين وتم تفسير القرار الأول أنه يقصد به عدم زيادة هذه البدلات وليس الغائها.

 

وتابع نافع متساءلا: من وراء هذا القرار، فهناك أمور واضحة من فساد مقنن و ناس تتعمد استفزاز الشعب، فهذه سرقة ممنهجة أن يصدر بعدها بأسبوعين قرار يوضح أنه ليس منع للبدلات إنما منع إضافة بدلات جديدة.

 

وطالب النائب سيد عارف وزارة المالية أن تكشف عن اسم من سرب معلومة عن ضريبة المبيعات التى هى سرية على مجلس الشورى لجريدة الأخبار.

 

وعلق محمد الفقى قائلا: "تحدثت مع وزير المالية وقلت له أن من سربوا هذه المعلومات لا يدركون الكثير من الأمور وخصوصية بعض الملفات وما تمثله من خطورة تخزين البضائع ورفع أسعار بعض السلع، فرد الوزير قائلا أنه سيحقق فى الأمر وأنه قام برفع الشكوى إلى رئيس الوزراء".

 

و فى سياق متصل هاجم اعضاء اللجنة مصلحة الجمارك واتهموا بعض العاملين بها بالتستر على الفساد وممارسته بكافة اشكاله من خلال المنافذ والمناطق الجمركية . وقال النائب أشرف بدر الدين اثناء مناقشة الايرادات الجمركية بالموازنة العامة , ان حجم التهرب الضريبى بلغ 20 مليار جنيه ، و السبب الاكير فى ذلك هو فساد ذمم بعض القائمين على الامر ، متسائلا "لمصلحة من ان يظل اكثر من 30 جهاز للكشف بالاشعة بالمنافذ والجمارك معطلة ، و هو ما يسمح بدخول كم هائل من البضائع والواردات التى تخالف المواصفات وتضر بالصناعة المصرية ، كما انها تحقق عجزا فى ميزان المدفوعات ، وقال بدر الدين ان هناك تعمد لبقاء هذه الاجهزة معطلة ، واستنكر ايضا عدم بناء السور الخاص بالمنطقة الجمركية ببورسعيد رغم توفر اعتماداته المالية ، مؤكدا ان هذا التعطيل يخدم من وصفهم باباطرة التهريب ومافيا المستخلصين .

 

و قال فؤاد الخباطى رئيس مصلحة الجمارك ، ان ايرادات المضبوطات بالجمارك بلغت 766 مليون جنيه تشمل الضرائب المستحقة والغرامة الموقعة عليها ، واوضح ان الاجهزة المعطلة يبلغ عددها 30 جهازا منها 20 سيتم تخريدها ، و10اخرين سيتم اصلاحها ، مشيرا الى ان السبب فى تعطيلها هو استخدامها بشكل خاطئ من قبل العاملين لعدم درايتهم بكيفية عملها ، واستخدامها بشكل مفرط على غير النتعارف عليه فى الدول التى تعمل بهذه الاجهزة

 

و قال محمد الفقى رئيس اللجنة ، ان قطاع الجمارك يعانى من فساد رهيب من قبل بعض الموظفين والعاملين و " لو اشتغلنا على ان المال مالنا هنحقق عوائد .. ولكن نتعامل وكأنه مال سايب " ، موكدا على ان الجمارك لاتقوم بدورها وهناك خلل كبير فى بنيان وكيان المصلحة ، مشيرا الى ان اللجنة سترسل خطابا الى رئيس الوزراء بما تم مناقشته فى اللجنة لاتخاذ اللازم تجاه الجمارك وحجم الفساد به مشيرا الى ان المسئولية الكبرى تقع على عاتق رئيس الوزراء والحكومة باكملها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان