رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الزراعة: اكتفاء ذاتي من القمح في 2018 بنسبة 75%

وزير الزراعة: اكتفاء ذاتي من القمح في 2018 بنسبة 75%

نهال عبد الرءوف 12 يوليو 2014 10:37

قال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إنه بحلول عام 2018 ستحقق مصر اكتفاءً ذاتيًا من القمح بنسبة يصل إلى 75%.


وأضاف خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية اليوم السبت، أن الوزارة تعمل على تحقيق الإكتفاء الذاتى من خلال استهداف تقليل الفجوة بين محطات البحوث والإنتاج فى الحقول والتى تصل الى 32%، وذلك بتقليلها لتصل إلى 15% مما ستحقق زيادة فى القمح.

وتابع الوزير: أننا نعانى فى مصر من ارتفاع نسبة الهدر فى القمح فى التخزين حيث أكدت دراسات عديدة بأن هذه النسبة تصل إلى 20%، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على على تقليل نسبة الهدر إلى 10% فقط، وتقليل الفاقد فى رغيف الخبز أيضا، فضلًا عن إضافة أصناف جديدة انتاجيتها أعلى ونوعيتها أحسن حيث إن النوعية مهمة من أجل صناعة الخبز.

 

وأوضح بأن القمح المصرى احسن من الأقماح التى نستوردها، مشيرًا إلى أن هناك نسبة استهلاك عالية من القمح فى مصر حيث تبلغ 180 كيلو قمح للفرد فى السنة، فى حين إن دولة مثل فرنسا تستهلك 90 كيلو قمح فى السنة للفرد فقط.

وأكد على ضرورة رفع وعى المواطنين خاصة فيما يتعلق بنسبة الفاقد من القمح والخبز، وذلك من خلال قيام معهد التغذية التابع لوزارة الصحة بعمل حملات إعلامية لترشيد استهلاك الخبز، والتشجيع على انتاج الخبز المحلى، مؤكدًا على ضرورة أن تعود القرية مرة أخرى قرية منتجة، فالإنتماء ليس كلام، وإنما هو العمل المنتج.


 

وفيما يتعلق بديون الفلاحين والمطالبة بجدولتها، أكد على أن الوزارة قامت بحث هذه المسألة وهى بصدد أصدار قرارات يوم الثلاثاء المقبل تتعلق بجدولة ديون الفلاحين والعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة، أما عن مشكلة نوبات الرى التى يعانى منها مزارعي المانجو بالإسماعيلية والتى تتمثل فى ري أراضى المانجو يومين وإغلاق الرى 8 أيام، أكد أنه سيتم بحث هذه المسألة مع وزير الري.

ويقوم الوزير خلال زيارته بتفقد عدد من المشاريع التنموية منها مشروع قرية الأمل، قرية ميت أبو الكوم الجديدة، مشروع تطوير النظم الزراعية لشرق البحيرات، مشروع جنوب القنطرة، ومبنى مشروع النظم الزراعية الجديد، بجوار شركة الأدوية بشارع شبين الكوم بمدينة الإسماعيلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان