رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مدير زراعة بورسيعد :تم الإستيلاء علي 1800 فدان في سهل الطين بالمحافظة

مدير زراعة بورسيعد :تم الإستيلاء علي 1800 فدان في سهل الطين بالمحافظة

رئيس زراعة الشوري يدعو الي تخصيص مليون جنيه للمحافظة المتفقوة في إنتاجها الزراعي

المحرر البرلماني 27 مايو 2013 11:50

مجلس الشورى - ارشيف

واصلت لجنة الزراعة بمجلس الشورى مناقشة موازنة مديريات الزراعة لمحافظات بورسعيد والاسماعيلية والسويس والبحر الاحمر، حيث أكد رئيس اللجنة أنه لا يوجد خطة مالية لبند الإرشاد الزراعي في الوزارة ، متسائلا كيف يتم اعتماد موازنة عامة دون خطة موضوعية لعمل الوزارة التي يعد ركن ارشاد الزراعيين من اهم البنود التي تعمل من خلالها الوزارة.

 

واشار حزين الى ان المديريات ليس لديها تحكم في الباب السادس الخاص بالاستثمار في الموازنة، حيث يتم طلب الاعتمادات المالية الخاصة بهذا الباب من وزارات أخرى مثل وزارة التخطيط والمالية، مطالبا من وزارة التخطيط تقديم خطة اقتصادية واجتماعية وارسالها لوزارة المالية ليتم اعتمادها، مشيرا الى انه تم التعاقد مع 55 ألف عامل من عمال التشجير، دون تدريب حقيقي وهو ما يمثل عبئا على الوزارة.

 

واوضح ان هناك بنود كثيرة في الموزانة يتم اعتمادها ولا يتم الاستفادة منها مثل بنود المزايا الاجتماعية وبدلات الملابس والاغذية وهي اشياء يتم التحكم فيها من خلال وكلاء الوزارة الذين يتصرفون فيها بأشكال أخرى غير التي وضعت لها، كما اكد انه لا يوجد بند للتدريب بالموازنة وهو ما يؤثر على انعدام الكوادر في هذه المديريات.

 

واوضح حزين انه يجب عمل مكافات للمحافظات التي تتميز في انتاجها الزراعي بحيث لا تقل المكافاة عن مليون جنيه وذلك لتشجيع المحافظات على تقديم افضل الانتجيات الزراعية، مؤكدا انه من العيب بعد الثورة ان نعتمد على الاستيراد لغذاءنا من الخارج، لافتا الى انه طالب من وزارة الزراعة بتوفير 75% من الاراضي لزراعة البقوليات.

 

من ناحية اخرى، شن ايمن المعداوي رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات الزراعية هجوما حادا  على عملية انشاء الصوامع المخصصة للتحزين في الخطة الجديدة مؤكدا ان الخطة المالية الموضوعة لها اهدار للمال العام.

 

من جانبه، طالب سعد الدين حامد مدير مديرية الزراعة في محافظة البحر الاحمر بتعديل اللوائح المالية الخاصة بالعاملين، موضحا ان قرار رئيس الوزراء الخاص باللوائح المالية لم يفعل حتى الان، في الوقت الذي تم فيه عمل عقود مميزة والتزمت بها وزارة المالية.

 

واكد محمد ابراهيم مدير مديرية زراعة بورسعيد الى انه حدث تعديات على 1800 فدان في سهل الطين بالمحافظة وسوف تقوم هيئة التعمير بقرار ازالة لهذه التعديات وسيتم توزيع هذه الاراضي على شباب الخريجين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان