رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مشاركة مرسي بالقمة الإفريقية أبرز عناوين صحف اليوم

مشاركة مرسي بالقمة الإفريقية أبرز عناوين صحف اليوم

ا.ش.ا 25 مايو 2013 07:37

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم /السبت/  ما بين متابعة الشأنين المحلي والخارجي.


وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس محمد مرسي يشارك اليوم، في القمة الاستثنائية لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي وصل إليها مساء أمس، احتفالا بالذكرى الـ50 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية "الاتحاد الإفريقي"،
كما سيشارك فى القمة الحادية والعشرين العادية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد، تحت شعار "الوحدة الإفريقية الشاملة والنهضة الإفريقية".


وأضافت أن الرئيس مرسي سيلقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية، ويحضر اجتماعات الدورة الـ29 للجنة التوجيه لرؤساء الدول الأعضاء فى مبادرة "نيباد"، وبعدها سيلتقى مع الجالية المصرية فى إثيوبيا، للاستماع لقضاياهم ومشكلاتهم، كما يلتقى مع عدد من الزعماء
الأفارقة المشاركين فى القمة.

 

وأشارت إلى أن قطاع الكهرباء يشهد حاليا جهودا مكثفة لاحتواء أزمة الانقطاع المتكرر للتيار، بمختلف مناطق الجمهورية. وأكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء، أنه سيتم تجهيز عدد كبير من ماكينات الطوارئ المتنقلة، لاستخدامها فى الإنارة وقت الحاجة
فى أثناء الامتحانات، وتصحيح أوراق الإجابات.


وأكدت أن بنك التنمية والائتمان الزراعي، قرر منح المستثمرين الزراعيين فى سيناء، والوادى الجديد، وتوشكي، والعوينات، قروضا وأسمدة مدعمة لإنتاج المحاصيل الغذائية، بشرط زراعة 30\% من المساحة قمحا، وقال مصدر مسئول بالبنك :إن هذا الإجراء  dستهدف تضييق الفجوة بين إنتاج واستهلاك القمح كسلعة استراتيجية، وإن الفائدة ستكون 5\%   مثلما هو متبع مع مناطق الدلتا.


وقالت الصحيفة إنه في بشرى لهم تعينهم على مواجهة أعباء الحياة قال المستشار إبراهيم عبدالغفار المستشار القانوني لوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية إن العلاوة الاجتماعية لأصحاب المعاشات والمؤمل إقرارها من قبل الوزارة بدءا من يوليو المقبل
لن تحتسب وفقا لأساسي المعاش بل على إجمالى المعاش، وهو أمر لا خلاف حوله حاليا.


وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مجموعات قتالية مشتركة من القوات المسلحة والشرطة تواصل عمليات البحث داخل المناطق الصحراوية في وسط وشمال سيناء لمطاردة العناصر الإجرامية المتورطة في اختطاف الجنود وسط أنباء عن محاصرة بعضها في مناطق جبلية قرب جبل الحلال والكونتلا.


وأضافت أن قوات الجيش والشرطة استمرتا في عملية إعادة الانتشار بجميع المناطق والقرى بين الشيخ زويد ورفح والتي تشهد وجود العناصر التكفيرية بها، كما تم إمداد المجموعات القتالية بقوات الشرطة المسئولة عن أعمال المواجهة بمعدات جديدة من التسليح تتناسب مع حجم ومستوى التسليح الذي تستخدمه العناصر المتشددة، خاصة أن التعليمات صدرت بالتعامل فورا مع أي عناصر تحمل الأسلحة في تحركاتها، وقد واصلت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جهودها لإزالة أي ألغام تم زرعها خلال الفترة الماضية حول الأماكن المستهدفة لإعاقة عمل قوات الأمن.


وأشارت إلى أن الرئيس محمد مرسي أوقف موكبه الرئاسي قبل ظهر أمس للتحدث مع حملة الدكتوراة والماجستير الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام منزله للمطالبة بالتعيين تحت عنوان؟ "أين الوعد يا رئيس"، وقام الرئيس مرسي بالنزول من سيارته واستمع لمطالب المحتجين ووعدهم بدراستها والعمل على تلبيتها في أقرب وقت قبل أن يتوجه لصلاة الجمعة.


وأكدت الصحيفة أن المشاورات بين الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء د. هشام قنديل حول حركة المحافظين وصلت إلى مراحلها النهائية ومن المقرر إعلانها خلال الأسبوع الحالي قبل زيارة رئيس الوزراء المرتقبة إلى اليابان أوائل الأسبوع القادم.


وعلمت "أخبار اليوم" أن الحركة تشمل 12 محافظة من بينها :القاهرة والاسكندرية وعدة محافظات بالوجهين البحري والقبلي. وأكد مصدر مسئول أن الاختيارات تمت على أساس الكفاءة والخبرة بهدف تحقيق نقلة نوعية في مستوي الخدمات التي تقدم للمواطنين.


وقالت الصحيفة إن د. باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أنه سيتم فتح باب التسجيل لاستخراج بطاقات تموينية جديدة وتسجيل المواليد بدءا من الخميس القادم ولمدة 4 شهور، مشيرا إلى أنه سيتم ضم جميع المواليد منذ أول يناير 2006 وحتى 13
ديسمبر 2011 بدون قيد أو شرط كما تم إلغاء الشرط الخاص بالدخل والذي كان ينص على ألا يزيد على 1500 جنيه في الجهات الحكومية 1200 جنيه للمعاش و800 جنيه للأعمال الحرة.


من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية) إن يحيي حامد وزير الاستثمار الجديد أعلن أنه تم الاتفاق مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية على وضع خطة لحماية المصانع والمناطق كثيفة العمالة وتوفير الغطاء الأمني لمختلف المناطق الاستثمارية في مصر خلال
أسبوعين.

 

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله خلال لقائه بعدد من المستثمرين ورجال الاعمال من ممثلي مجتمع الاعمال المصري أن هناك إرادة سياسية حقيقية لتغيير شكل التعامل بين الدولة ورجال الاعمال سواء كان على المستوي التشريعي او الاداري..وتغيير الصورة السيئة
التي لحقت برجال الاعمال خلال الفترة الماضية ووضعهم في المكانة الوطنية التي يستحقونها.


وأضافت أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أعطى أوامره بتخصيص عدد من طائرات النقل الجوي لنقل أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية والثانوية العامة إلى العديد من محافظات الجمهورية خاصة في المناطق
الحدودية والنائية ونقل المراقبين والاداريين القائمين على الامتحانات داخل لجان الامتحانات، وذلك انطلاقا من مسئولية القوات المسلحة وجهودها في تأمين المجتمع ودعم جهود الوزارات والهيئات والمشاركة في خدمة المواطنين.


وقالت إن قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية نجحت في المنطقة الحدودية جنوب منطقة أم الغزلان بحوالي 8 كم بعد تبادل كثيف لاطلاق النار بين المهربين وعناصر تأمين الحدود بالمنطقة الغربية في إحباط محاولة لتهريب شحنة هائلة من الاسلحة والذخائر
والمواد المتفجرة عبر الحدود الغربية داخل عربتي نقل ذات الدفع الرباعي لا تحملان لوحات معدنية مما ادى الى انفجار إحداهما وتدمير كامل محتوياتها وبتفتيش العربة الاخرى عثر على 14 صاروخا بطول 20.2 متر و130 بندقية خرطوش و18900 الف طلقة
آلية. و12500 الف طلقة رشاش متعدد و1650 طلقة قناصة و298 الف قرص ترامادول مخدر.


وأشارت إلى أن د.أحمد الجيزاوي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يدرس ملف تنمية سيناء وتأثير تقنين وضع اليد في أراضي سيناء أولوية التمليك لأهالي سيناء بما يمثل بوابة مصر الشرقية ويخدم الأمن القومي.


وأضاف وزير الزراعة :لن نسمح بدخول أغذية أو لحوم فاسدة إلي مصر وأن الحجر الزراعي يقف بالمرصاد لأي شحنات غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام) إن وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وافق مبدئيا على المشاركة في مؤتمر "جنيف 2" المقرر عقده الشهر المقبل، لبحث سبل التوصل لتسوية من شأنها وقف الحرب الدائرة في سوريا.


ونقلت عن المتحدث باسم الوزارة قوله إن فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري، أبلغها بموافقة حكومته على الاشتراك في المؤتمر، خلال زيارته العاصمة الروسية أخيرا.


وقالت إن الائتلاف الوطني لقوي المعارضة السورية اعتبر، أن موقف نظام الأسد يعد غامضا، وأنه يريد الوقوف على ما إذا كانت لديه فعلا النية للتفاوض من أجل إقامة حكومة ديمقراطية، ورحيل الأسد عن السلطة، وطالب دمشق بتوضيح الموقف بهذا الخصوص بشكل واضح.


وأضافت أنه في خطوة تعد الأولى من نوعها، أصدر البرلمان الأوروبى قرارا أكد فيه حق مصر وتونس وليبيا فى استعادة أموالها المنهوبة بواسطة الأنظمة الاستبدادية، التى كانت تحكمها قبل اندلاع ثورات الربيع العربي، وطالب القرار الدول الأوروبية بوضع
آلية جديدة للتنسيق مع الدول الثلاث لتسهيل عملية استرداد الأموال المهربة، وتعديل تشريعاتها لتجاوز عقبات استردادها، ويأتى القرار استجابة لجهود مكثفة بذلتها مصر خلال الفترة الماضية.


وأشارت إلى أن السلطات البريطانية شددت إجراءاتها الأمنية حول المساكن، وأماكن تجمع المسلمين، فى مختلف أنحاء بريطانيا، خشية تعرضهم لعمليات انتقامية من القوميين المتطرفين، عقب قتل جندى بريطاني بطريقة بشعة فى لندن الأربعاء الماضي.


من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية) شينزو آبي استقال بعد عام واحد فقط كرئيس للوزراء لليابان في سبتمبر 2007 وتعرض لسخرية من قبل الناخبين بعد أن أعلن عن سبب تنحيه هو ظروف صحية صعبة لكن لعنته لاحقت الكثير من القادة اليابانيين في السنوات الأخيرة ففشلوا في اخراج البلاد من عثرتها الاقتصادية.


وأشارت إلى أنه اليوم وبعد خمسة أشهر من ولايته الثانية يبدو أن آبي أصبح رجلا جديدا حيث وضع لليابان نظاما اقتصاديا لانعاش الحركة التجارية وزاد من الانفاق الحكومي ودعم استراتيجية تحقيق نمو تساعد علي التخلص من بطء الحركة الذي سيطر علي الاقتصاد لأكثر من عقدين من الزمن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان