رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الشاطر: جهود منظمة بالرئاسة للاستفادة من تجربة ماليزيا

الشاطر: جهود منظمة بالرئاسة للاستفادة من تجربة ماليزيا

مروة صابر 19 مايو 2013 11:36

كشف خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين عن جهود تقوم بها رئاسة الجمهورية للاستفادة من تجارب التنمية في الدول الأخرى، مشيرا إلى دولة ماليزيا والدول الاخرى التي حققت طفرة اقتصادية خلال العقود القليلة الماضية.

 

وقال الشاطر في كلمته بمؤتمر "تجارب النهضة حول العالم" الذي نظمه حزب الحرية والعدالة اليوم بمشاركة مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق:"هناك جهد منظم في الرئاسة للاستفادة من برامج التنمية في الدول المختلفة".

 

وأوضح الشاطر أن:"حزب الحرية والعدالة قام بإرسال واستقبال وفود لعدد من الدول للتعرف على تجاربهم، وكيف تمكنت هذه الدول من بناء نفسها وركزنا على الدول التي بنت نفسها في الثلاثين العام الاخيرة مثل البرازيل".

 

وعن التجربة الماليزية قال :" لاحظنا في التجربة الماليزية أنها اهتمت في البداية بوضع رؤية لتحقيق نهضتها، واهتموا بإصلاح منظومة التعليم، من خلال تخصيص 25% من الميزانية للتعليم، لكن الواقع المصري يشير إلى إن 78% من ميزانية مصر تصرف على 3 بنود هي الاجور والرواتب، ودعم الطاقة، والثالث للدين".

 

واستطر قائلا : "شهدت التجربة الماليزية في بدايتها ضعف حكومي لذا ركزوا على الاقتصاد الخاص-مش عشان يبيعوا ماليزيا، زي مابيقولوا عندنا في مصر- وذلك للتغلب على عوائق الاجراءات الادارية".

 

وأضاف الشاطر :" لاحظنا في تجربتهم البدء بالقطاع الاسهل وهو الزراعة فقاموا بتوزيع اراضي على المواطنين ومن ثم القطاع الصناعي وركزوا على الصناعة التي تحتاج لعمالة كثيرة ومن ثم التي تتركز على التكنولوجيا".

 

ولفت الشاطر إلى أن الماليزيون وضعوا هدفا وهو أن يصلوا الى سائح لكل مواطن واستطاعوا فعله، موضحا أن ماليزيا صارت من الدول المتميزة في المصارف الاسلامية.

 

وأشار الشاطر إلى أن رئيس الوزراء الماليزي الأسبق أكد  أن من الشروط الاساسية للنهضة ضرورة توفير قدر من التوافق السياسي ولكن تحقيقه بنسبة 100% أمر مستحيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان